أبعاد القيادة التحويلية وعلاقتها بالالتزام التنظيمي لدى إداريي المدارس الثانوية العامة في مدينة درنة

المؤلفون

  • سليم عبدربه مصطفى قسم التخطيط والإدارة التربوية، كلية الآداب، جامعة عمر المختار Author
  • زكريا عبدالله العوكلي قسم التخطيط والإدارة التربوية، كلية الآداب، جامعة عمر المختار Author
  • حسن عياد علي قسم التخطيط والإدارة التربوية، كلية الآداب، جامعة عمر المختار Author

DOI:

https://doi.org/10.54172/j2rh2848

الكلمات المفتاحية:

التأثير المثالي، القيادة التحويلية، الاستثارة الفكرية، الدافع الملهم، الالتزام التنظيمي، الاعتبار الفردي

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تعرف على تأثير سلوكيات القيادة التحويلية المحسوسة على الالتزام التنظيمي لدى مديري المدارس الثانوية العامة في مدينة درنة، وفقًا للأدبيات، قُبل "التأثير المثالي، والدافع الملهم، والتحفيز الفكري والاعتبار الفردي" كأبعاد للقيادة التحويلية. اعتمدت الدراسـة المنهج الوصفي التحليلي وأسـلوب الدراسـة الميدانية لجمع البيانات، واستُخدم اسـتبانة مكونة مـن (31) فقرة؛ تـم توزيعها على عينة مكونة من (149) إدارياً، وتم اسـتخدام الإحصـاء الوصفـي للإجابة على أسـئلة الدراسـة. توصلـت الدراسـة إلـى مجموعـة نتائج أهمها أن المدارس الثانوية العامة في مدينة درنة تتميـز باسـتخدام نمـط القيادة التحويلية بمختلفة أبعادها (التأثيـر المثالـي، والتحفيـز الملهم، والاستثارة الفكرية، والاعتبار الفردي)، فضلاً عن تميـز الإداريين بالالتزام التنظيمي، كما تبين أن القيادة التحويلية تسهم بشكل معنوي فعال في تحقيق الالتزام التنظيمـي لدى الإداريين.

التنزيلات

منشور

2022-08-31

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

مصطفى س. ع., العوكلي ز. ع., & علي ح. ع. (2022). أبعاد القيادة التحويلية وعلاقتها بالالتزام التنظيمي لدى إداريي المدارس الثانوية العامة في مدينة درنة. مجلة المختار للعلوم الإنسانية, 40(2), 263-296. https://doi.org/10.54172/j2rh2848

المؤلفات المشابهة

1-10 من 40

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.