أبعاد القيادة التحويلية وعلاقتها بالالتزام التنظيمي لدى إداريي المدارس الثانوية العامة في مدينة درنة
DOI:
https://doi.org/10.54172/j2rh2848الكلمات المفتاحية:
التأثير المثالي، القيادة التحويلية، الاستثارة الفكرية، الدافع الملهم، الالتزام التنظيمي، الاعتبار الفرديالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى تعرف على تأثير سلوكيات القيادة التحويلية المحسوسة على الالتزام التنظيمي لدى مديري المدارس الثانوية العامة في مدينة درنة، وفقًا للأدبيات، قُبل "التأثير المثالي، والدافع الملهم، والتحفيز الفكري والاعتبار الفردي" كأبعاد للقيادة التحويلية. اعتمدت الدراسـة المنهج الوصفي التحليلي وأسـلوب الدراسـة الميدانية لجمع البيانات، واستُخدم اسـتبانة مكونة مـن (31) فقرة؛ تـم توزيعها على عينة مكونة من (149) إدارياً، وتم اسـتخدام الإحصـاء الوصفـي للإجابة على أسـئلة الدراسـة. توصلـت الدراسـة إلـى مجموعـة نتائج أهمها أن المدارس الثانوية العامة في مدينة درنة تتميـز باسـتخدام نمـط القيادة التحويلية بمختلفة أبعادها (التأثيـر المثالـي، والتحفيـز الملهم، والاستثارة الفكرية، والاعتبار الفردي)، فضلاً عن تميـز الإداريين بالالتزام التنظيمي، كما تبين أن القيادة التحويلية تسهم بشكل معنوي فعال في تحقيق الالتزام التنظيمـي لدى الإداريين.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
جميع المقالات المنشورة في مجلة المختار للعلوم الانسانية تقع تحت رخصة Creative Commons Attribution 4.0 International License.. ويحتفظ المؤلف (المؤلفون) بحقوق النشر للمقالات التي نشرتها مجلة المختار للعلوم الانسانية مع ضمانهم بمنح أي طرف ثالث الحق في استخدام المقالة بحرية طالما تم الحفاظ على محتوياتها ومؤلفيها الأصليين والاستشهاد بالمصدر الأصلي للنشر، كم أنهم يقبلون ببقاء المقالة منشورة على موقع المجلة (إلا في حالة سحب المقال).





