التفكير الإيجابي وعلاقته بأساليب مواجهة أحداث الحياة اليومية الضاغطة لدى عينة من معلمي مرحلة التعليم الأساسي في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية " دراسة ميدانية"
DOI:
https://doi.org/10.54172/gjf6xm65الكلمات المفتاحية:
الأحداث الضاغطة، التفكير الإيجابي، أساليب التعامل مع الضغوط، أحداث الحياة اليومية الضاغطةالملخص
تستهدف الدراسة التعرف على مستوى التفكير الإيجابي وعلاقته بأساليب مواجهة أحداث الحياة اليومية الضاغطة لدى عينة البحث، وهل توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين التفكير الإيجابي وأساليب مواجهة أحداث الحياة اليومية الضاغطة، استخدم الباحثون المنهج الوصفي الارتباطي، ومقياس التفكير الإيجابي لانجرام و ويسكني وترجمة الوقاد لجمع البيانات، ومقياس أساليب مواجهة أحداث الحياة اليومية الضاغطة لليوناردو بون وإعداد: علي عبد السلام علي، وبلغ حجم العينة الممثلة (357) معلمًا ومعلمة، وأظهرت النتائج تمتع عينة البحث بمستوى عالٍ من التفكير الإيجابي، وارتفاع مستوى أساليب مواجهة أحداث الحياة اليومية الضاغطة، وتفضيل أفراد العينة لأساليب التعامل الإيجابي في مواجهة الضغوط التي يتعرضون لها يليها بُعد التصرفات السلوكية وأخيراً بُعد التفاعل السلبي في مواجهة الأحداث اليومية الضاغطة، ولم تظهر النتائج أية فروق ذات دلالة معنوية تعود لمتغير النوع في مستوى التفكير الإيجابي، بينما ظهرت فروق بين النوعين في أساليب مواجهة أحداث الحياة اليومية الضاغطة، ولم تُظهر النتائج فروقًا تعود للتخصص سواءً في التفكير الإيجابي أو أساليب مواجهة أحداث الحياة اليومية الضاغطة، إضافةً إلى توصل البحث إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين التفكير الإيجابي و أساليب مواجهة أحداث الحياة اليومية الضاغطة .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 Namai Ismail Kattab, Adam Blqasm Alobdy, Fatima Abdulsalam Ramadan (Author)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع المقالات المنشورة في مجلة المختار للعلوم الانسانية تقع تحت رخصة Creative Commons Attribution 4.0 International License.. ويحتفظ المؤلف (المؤلفون) بحقوق النشر للمقالات التي نشرتها مجلة المختار للعلوم الانسانية مع ضمانهم بمنح أي طرف ثالث الحق في استخدام المقالة بحرية طالما تم الحفاظ على محتوياتها ومؤلفيها الأصليين والاستشهاد بالمصدر الأصلي للنشر، كم أنهم يقبلون ببقاء المقالة منشورة على موقع المجلة (إلا في حالة سحب المقال).





