التفكير الإيجابي وعلاقته بأساليب مواجهة أحداث الحياة اليومية الضاغطة لدى عينة من معلمي مرحلة التعليم الأساسي في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية " دراسة ميدانية"

المؤلفون

  • نعيمة إسماعيل خطاب قسم علم النفس، كلية الآداب والعلوم - المرج، جامعة بنغازي Author
  • آدم بلقاسم فرج قسم علم النفس، كلية الآداب والعلوم - المرج، جامعة بنغازي Author
  • فاطمة عبدالسلام رمضان قسم علم النفس، كلية الآداب والعلوم - المرج، جامعة بنغازي Author

DOI:

https://doi.org/10.54172/gjf6xm65

الكلمات المفتاحية:

الأحداث الضاغطة، التفكير الإيجابي، أساليب التعامل مع الضغوط، أحداث الحياة اليومية الضاغطة

الملخص

تستهدف الدراسة التعرف على مستوى التفكير الإيجابي وعلاقته بأساليب مواجهة أحداث الحياة اليومية الضاغطة لدى عينة البحث، وهل توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين التفكير الإيجابي وأساليب مواجهة أحداث الحياة اليومية الضاغطة، استخدم الباحثون المنهج الوصفي الارتباطي، ومقياس التفكير الإيجابي لانجرام و ويسكني وترجمة الوقاد لجمع البيانات، ومقياس أساليب مواجهة أحداث الحياة اليومية الضاغطة لليوناردو بون وإعداد: علي عبد السلام علي، وبلغ حجم العينة الممثلة (357) معلمًا ومعلمة، وأظهرت النتائج تمتع عينة البحث بمستوى عالٍ من التفكير الإيجابي، وارتفاع مستوى أساليب مواجهة أحداث الحياة اليومية الضاغطة، وتفضيل أفراد العينة لأساليب التعامل الإيجابي في مواجهة الضغوط التي يتعرضون لها يليها بُعد التصرفات السلوكية وأخيراً بُعد التفاعل السلبي في مواجهة الأحداث اليومية الضاغطة، ولم تظهر النتائج أية فروق ذات دلالة معنوية تعود لمتغير النوع في مستوى التفكير الإيجابي، بينما ظهرت فروق بين النوعين في أساليب مواجهة أحداث الحياة اليومية الضاغطة، ولم تُظهر النتائج فروقًا تعود للتخصص سواءً في التفكير الإيجابي أو أساليب مواجهة أحداث الحياة اليومية الضاغطة، إضافةً إلى توصل البحث إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين التفكير الإيجابي و أساليب مواجهة أحداث الحياة اليومية الضاغطة .

التنزيلات

منشور

2023-04-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

خطاب ن. إ., فرج آ. ب., & رمضان ف. ع. (2023). التفكير الإيجابي وعلاقته بأساليب مواجهة أحداث الحياة اليومية الضاغطة لدى عينة من معلمي مرحلة التعليم الأساسي في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية " دراسة ميدانية". مجلة المختار للعلوم الإنسانية, 41(1), 169-193. https://doi.org/10.54172/gjf6xm65

المؤلفات المشابهة

1-10 من 127

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.