إتقان كفايات المعارف الرياضية لدى معلمي الرياضيات بمرحلة التعليم الأساسي
DOI:
https://doi.org/10.54172/kpjyxp62الكلمات المفتاحية:
كفاءات المعارف الرياضية، معلمو الرياضيات، مرحلة التعليم الأساسي، الكسور، الأشكال الرباعية، الإنشاءات الهندسيةالملخص
هدف هذا البحث إلى بيان مدى إتقان كفايات المعارف الرياضية لدي معلمي الرياضيات بمرحلة التعليم الأساسي ، ولتحقيق ذلك اختير (24) معلم ومعلمة من بين المعلمين حملة ثانويات العلوم الأساسية (شعبة الرياضيات) ، وممن يقومون بالتدريس الفعلي للصفوف النهائية بمرحلة التعليم الأساسي ، وتم تطبيق اختبارين على أفراد العينة - الأول في كفايات المعارف الرياضية للكسور ، والثاني في كفايات المعارف الرياضية للأشكال الرباعية والإنشاءات الهندسية ، وقد توصل البحث إلى النتائج التالية :تمكن المعلمين من كفايتين فقط من بين كفايات المعارف الرياضية للكسور وهما : تمثيل الكسور ، واستيعاب الكسور المتكافئة وتبسيط الكسر, وعدم تمكنهم من بقية الكفايات وهي : استيعاب معني الكسر (ماذا نعني ببسط الكسر ومقامه) ، ترتيب الكسور ، وإجراء العمليات الحسابية , وحل المسائل اللفظية. وعدم تمكنهم من كفايات المعارف الرياضية للأشكال الرباعية والإنشاءات الهندسية وهي : استيعاب خواص الإشكال الرباعية , والبرهان الهندسي ، وإجراء الإنشاءات الهندسية .
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
جميع المقالات المنشورة في مجلة المختار للعلوم الانسانية تقع تحت رخصة Creative Commons Attribution 4.0 International License.. ويحتفظ المؤلف (المؤلفون) بحقوق النشر للمقالات التي نشرتها مجلة المختار للعلوم الانسانية مع ضمانهم بمنح أي طرف ثالث الحق في استخدام المقالة بحرية طالما تم الحفاظ على محتوياتها ومؤلفيها الأصليين والاستشهاد بالمصدر الأصلي للنشر، كم أنهم يقبلون ببقاء المقالة منشورة على موقع المجلة (إلا في حالة سحب المقال).





