إتقان كفايات المعارف الرياضية لدى معلمي الرياضيات بمرحلة التعليم الأساسي

المؤلفون

  • محمد عبد الفتاح عبد الجواد كلية التربية، جامعة عمر المختار – البيضاء Author

DOI:

https://doi.org/10.54172/kpjyxp62

الكلمات المفتاحية:

كفاءات المعارف الرياضية، معلمو الرياضيات، مرحلة التعليم الأساسي، الكسور، الأشكال الرباعية، الإنشاءات الهندسية

الملخص

هدف هذا البحث إلى بيان مدى إتقان كفايات المعارف الرياضية لدي معلمي الرياضيات بمرحلة التعليم الأساسي ، ولتحقيق ذلك اختير (24) معلم ومعلمة من بين المعلمين حملة ثانويات العلوم الأساسية (شعبة الرياضيات) ، وممن يقومون بالتدريس الفعلي للصفوف النهائية بمرحلة التعليم الأساسي ، وتم تطبيق اختبارين على أفراد العينة - الأول في كفايات المعارف الرياضية للكسور ، والثاني في كفايات المعارف الرياضية للأشكال الرباعية والإنشاءات الهندسية ، وقد توصل البحث إلى النتائج التالية :تمكن المعلمين من كفايتين فقط من بين كفايات المعارف الرياضية للكسور وهما : تمثيل الكسور ، واستيعاب الكسور المتكافئة وتبسيط الكسر, وعدم تمكنهم من بقية الكفايات وهي : استيعاب معني الكسر (ماذا نعني ببسط الكسر ومقامه) ، ترتيب الكسور ، وإجراء العمليات الحسابية , وحل المسائل اللفظية. وعدم تمكنهم من كفايات المعارف الرياضية للأشكال الرباعية والإنشاءات الهندسية وهي : استيعاب خواص الإشكال الرباعية , والبرهان الهندسي ، وإجراء الإنشاءات الهندسية .

منشور

2024-04-28

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

عبد الجواد م. ع. ا. (2024). إتقان كفايات المعارف الرياضية لدى معلمي الرياضيات بمرحلة التعليم الأساسي. مجلة المختار للعلوم الإنسانية, 21(1), 1-27. https://doi.org/10.54172/kpjyxp62

المؤلفات المشابهة

1-10 من 60

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.