فاعلية نمذجة الفصول الإلكترونية لتنمية مهارات التصميم التعليمي لدى تدريسيي جامعة سامراء
DOI:
https://doi.org/10.54172/w0fdbq76الكلمات المفتاحية:
النمذجة التربوية، عملية النمذجة، حزم البرامج المفردة، الفصول الالكترونية، التعليم الالكتروني، مهارات التصميم التعليميالملخص
يهدف هذا البحث إلى تحديد مهارات تصميم الفصول الإلكترونية القائمة على تقنية الحزم المفردة، وقياس مستوى إتقانها لدى تدريسيي جامعة سامراء في العراق، من خلال عملية النمذجة التربوية. أستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي في تطبيق التجربة على مجموعة مكونة من (60) مدرساً، أُجريَ عليهم التطبيق القبلي ثم التدريب على البرمجية ومن بعدها التطبيق البعدي. وتضمنت إجراءات البحث مسح أولي لبيان استعداد العينة، وإعداد نموذج خطي لتصميم الفصل الإلكتروني من خلال برنامج (Autoplay Media Studio)، وتحديد قائمة بالمهارات العملية، كما تم إعداد "بطاقة ملاحظة" لقياس الأداء العملي. كشفت الدراسة عن الفاعلية الكبيرة للبرمجية التعليمية وعملية النمذجة التي بدت واضحة من خلال تجاوز قيمة معدل الكسب لكل مهارة عن الحد الأدنى لمعادلة بلاك التي تبلغ (1.2)، إضافة إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي. ويعزى هذا الفرق إلى إتقان أفراد العينة لمهارات التصميم التعليمي.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 Ghazi Hussein Taan (Author)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع المقالات المنشورة في مجلة المختار للعلوم الانسانية تقع تحت رخصة Creative Commons Attribution 4.0 International License.. ويحتفظ المؤلف (المؤلفون) بحقوق النشر للمقالات التي نشرتها مجلة المختار للعلوم الانسانية مع ضمانهم بمنح أي طرف ثالث الحق في استخدام المقالة بحرية طالما تم الحفاظ على محتوياتها ومؤلفيها الأصليين والاستشهاد بالمصدر الأصلي للنشر، كم أنهم يقبلون ببقاء المقالة منشورة على موقع المجلة (إلا في حالة سحب المقال).





