فاعلية نمذجة الفصول الإلكترونية لتنمية مهارات التصميم التعليمي لدى تدريسيي جامعة سامراء

المؤلفون

  • غازي حسين طعان مصطفى البياتي دائرة التعليم الديني والدراسات الإسلامية، ديوان الوقف السني Author

DOI:

https://doi.org/10.54172/w0fdbq76

الكلمات المفتاحية:

النمذجة التربوية، عملية النمذجة، حزم البرامج المفردة، الفصول الالكترونية، التعليم الالكتروني، مهارات التصميم التعليمي

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تحديد مهارات تصميم الفصول الإلكترونية القائمة على تقنية الحزم المفردة، وقياس مستوى إتقانها لدى تدريسيي جامعة سامراء في العراق، من خلال عملية النمذجة التربوية. أستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي في تطبيق التجربة على مجموعة مكونة من (60) مدرساً، أُجريَ عليهم التطبيق القبلي ثم التدريب على البرمجية ومن بعدها التطبيق البعدي. وتضمنت إجراءات البحث مسح أولي لبيان استعداد العينة، وإعداد نموذج خطي لتصميم الفصل الإلكتروني من خلال برنامج (Autoplay Media Studio)، وتحديد قائمة بالمهارات العملية، كما تم إعداد "بطاقة ملاحظة" لقياس الأداء العملي. كشفت الدراسة عن الفاعلية الكبيرة للبرمجية التعليمية وعملية النمذجة التي بدت واضحة من خلال تجاوز قيمة معدل الكسب لكل مهارة عن الحد الأدنى لمعادلة بلاك التي تبلغ (1.2)، إضافة إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي. ويعزى هذا الفرق إلى إتقان أفراد العينة لمهارات التصميم التعليمي.

التنزيلات

منشور

2023-04-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

البياتي غ. ح. ط. م. (2023). فاعلية نمذجة الفصول الإلكترونية لتنمية مهارات التصميم التعليمي لدى تدريسيي جامعة سامراء. مجلة المختار للعلوم الإنسانية, 41(1), 144-168. https://doi.org/10.54172/w0fdbq76

المؤلفات المشابهة

1-10 من 75

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.