نظرة تحليلية تقويمية لمشروع البنية التعليمية في الجماهيرية العظمى
DOI:
https://doi.org/10.54172/jqa5mz31الكلمات المفتاحية:
البنية التعليمية، إصلاح التعليم، التغيرات السياسية والاقتصادية، التعليم الفني والتقني.الملخص
تصدرت هذه الدراسة لموضوع تقويم مشروع البنية التعليمية الجديدة في ليبيا منـذ بداية تطبيقه في عام 1982 وحتى عام 1999 ، وقد تتبعت الدراسة الخطـوات التأسيسـية والتنفيذية للمشروع مستخدمة معايير علمية للحكم على النتائج التي تمخضت عن تنفيذ هذا المشروع في ضوء الأهداف العامة له . وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج يمكن إجمالها في كون المشروع لم يـتم تنفيذه بالطرق السليمة نظراً لعدم توافر عدة عوامل لعبت دورها في فشل عملية التنفيـذ ، ولذا يمكن القول بأن المشروع لم يحقق بشكل فعال وإيجابي الأهداف المرجوة منه . وفي الختام وضعت الدراسة بعض التوصيات والمقترحات التي يمكن أن تسـاعد في معالجة جوانب القصور في عملية التنفيذ.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
جميع المقالات المنشورة في مجلة المختار للعلوم الانسانية تقع تحت رخصة Creative Commons Attribution 4.0 International License.. ويحتفظ المؤلف (المؤلفون) بحقوق النشر للمقالات التي نشرتها مجلة المختار للعلوم الانسانية مع ضمانهم بمنح أي طرف ثالث الحق في استخدام المقالة بحرية طالما تم الحفاظ على محتوياتها ومؤلفيها الأصليين والاستشهاد بالمصدر الأصلي للنشر، كم أنهم يقبلون ببقاء المقالة منشورة على موقع المجلة (إلا في حالة سحب المقال).





