نظرة تحليلية تقويمية لمشروع البنية التعليمية في الجماهيرية العظمى

المؤلفون

  • علي عثمان المنصوري قسم التربية وعلم النفس، كلية الآداب، جامعة عمر المختار Author

DOI:

https://doi.org/10.54172/jqa5mz31

الكلمات المفتاحية:

البنية التعليمية، إصلاح التعليم، التغيرات السياسية والاقتصادية، التعليم الفني والتقني.

الملخص

تصدرت هذه الدراسة لموضوع تقويم مشروع البنية التعليمية الجديدة في ليبيا منـذ بداية تطبيقه في عام 1982 وحتى عام 1999 ، وقد تتبعت الدراسة الخطـوات التأسيسـية والتنفيذية للمشروع مستخدمة معايير علمية للحكم على النتائج التي تمخضت عن تنفيذ هذا المشروع في ضوء الأهداف العامة له . وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج يمكن إجمالها في كون المشروع لم يـتم تنفيذه بالطرق السليمة نظراً لعدم توافر عدة عوامل لعبت دورها في فشل عملية التنفيـذ ، ولذا يمكن القول بأن المشروع لم يحقق بشكل فعال وإيجابي الأهداف المرجوة منه . وفي الختام وضعت الدراسة بعض التوصيات والمقترحات التي يمكن أن تسـاعد في معالجة جوانب القصور في عملية التنفيذ.

التنزيلات

منشور

2004-06-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

المنصوري ع. ع. (2004). نظرة تحليلية تقويمية لمشروع البنية التعليمية في الجماهيرية العظمى . مجلة المختار للعلوم الإنسانية, 2(1), 148-173. https://doi.org/10.54172/jqa5mz31

المؤلفات المشابهة

1-10 من 106

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.