المعوقات التي تواجه المرشدين النفسيين في مدارس التعليم الأساسي العامة بمدينة البيضاء من وجهة نظر المرشدين أنفسهم
DOI:
https://doi.org/10.54172/brad3y19الكلمات المفتاحية:
التعليم الأساسي، معوقات الإرشاد، المرشد النفسي التربويالملخص
هدفت الدراسة إلى استكشاف المعوقات التي تواجه المرشدين النفسيين في المدارس العامة لتنفيذ خطة الإرشاد النفسي المعممة من وزارة التربية والتعليم، وكذلك التعرف على الفروق بين المرشدين النفسيين في المدارس العامة في تنفيذ خطة الإرشاد النفسي المعممة من وزارة التربية والتعليم وفقًا لمتغير الخبرة، وقد تكونت العينة النهائية من 84 مرشدةً نفسيةً من المدارس العامة للتعليم الأساسي بمدينة البيضاء تم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة، وطُبِّق عليهم مقياس من إعداد الباحث يتضمن ثلاثين فقرة موزعة على ثلاثة أبعاد، وبعد تحليل النتائج توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: عدم ظهور معوقات تواجه المرشدين النفسيين في مدارس التعليم الاساسي العامة على الدرجة الكلية للمقياس، بينما برزت معوقات في بُعد الإعداد المهني، فيما لم تظهر أية معوقات في أبعاد العملية الإرشادية وبُعد دعم الإدارة المدرسية للمرشد، كما توصلت الدراسة إلى انعدام وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المرشدات اللائي خبرتهن أقل من 10 سنوات، واللائي خبرتهن أكثر من 10 سنوات في المعوقات التي تواجههن أثناء عملهن في المدارس، وبناءً على ما سبق خَلُصَ البحث إلى عدد من التوصيات والمقترحات.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 Emad Alrz (Author)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع المقالات المنشورة في مجلة المختار للعلوم الانسانية تقع تحت رخصة Creative Commons Attribution 4.0 International License.. ويحتفظ المؤلف (المؤلفون) بحقوق النشر للمقالات التي نشرتها مجلة المختار للعلوم الانسانية مع ضمانهم بمنح أي طرف ثالث الحق في استخدام المقالة بحرية طالما تم الحفاظ على محتوياتها ومؤلفيها الأصليين والاستشهاد بالمصدر الأصلي للنشر، كم أنهم يقبلون ببقاء المقالة منشورة على موقع المجلة (إلا في حالة سحب المقال).





