البحث الكيفي: تعريفه ومداخله النظرية والمنهجية واستخداماته في الدراسات التربوية

المؤلفون

  • محمد عبدالحميد الطبولي قسم علم الاجتماع، جامعة بنغازي Author

DOI:

https://doi.org/10.54172/3sbn2c25

الكلمات المفتاحية:

البحث الكيفي، مداخل فلسفية ونظرية، إجراءات منهجية، استخدامات البحث الكيفي

الملخص

صنف المتخصصون في مناهج البحث العلمي البحث من حيث الأهداف إلى قسمين رئيسين البحث الكمي والبحث النوعي، وهيمن البحث الكمي على الدراسات الاجتماعية والتربوية منذ القرن التاسع عشر حتى بداية ستينيات القرن الماضي في أوربا عامة وبريطانيا خاصة، وفي بداية سبعينيات القرن الماضي في أمريكا، حيث بدأ الباحثون في المجال التربوي يستخدمون البحث الكيفي، وعند الحديث عن البحث الكيفي في عالمنا العربي نجد أن هناك دراسات قليلة جدًّا استخدمت البحث الكيفي عند تناول بعض القضايا المتعلقة بالتربية والتعليم وكذلك التعليم العالي، وجاءت هذه المداخلة لتلقي الضوء على البحث الكيفي من حيث مفهومه ومداخله النظرية والفلسفية وإجراءاته المنهجية، مع التركيز على المجال التربوي، وتتكون الورقة من ثلاثة أقسام رئيسة: يناقش الأول مفهوم البحث الكيفي، بينما يتناول الثاني المداخل النظرية والفلسفية والإجراءات المنهجية، ودور النظرية في البحث الكيفي، وأخيرا يعرض الجزء الثالث استخدامات البحث الكيفي في المجال التربوي واقتراح تصميم لظاهرة التنمر في مدارس المرحلة الثانوية.

التنزيلات

منشور

2022-04-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الطبولي م. ع. (2022). البحث الكيفي: تعريفه ومداخله النظرية والمنهجية واستخداماته في الدراسات التربوية. مجلة المختار للعلوم الإنسانية, 40(1), 95-108. https://doi.org/10.54172/3sbn2c25

المؤلفات المشابهة

1-10 من 202

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.