تحليل محتوى كتاب العلوم للصف الرابع من التعليم الأساسي بليبيا في ضوء معايير دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم (TIMSS- 2015)
DOI:
https://doi.org/10.54172/6ddb9z94الكلمات المفتاحية:
تحلیل المحتوى، كتاب علوم الصف ال اربع، ليبيا، التوجهات الدولیة للریاضیات والعلومالملخص
الدراسة الحالية تهدف إلى تحليل محتوى كتاب العلوم للصف الرابع في التعليم الأساسي بليبيا بناءً على معايير دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم TIMSS 2015. استخدم الباحث المنهج الوصفي من خلال أسلوب تحليل المحتوى. تكونت مجتمع الدراسة وعينتها من جميع دروس كتاب التلميذ للصف الرابع من التعليم الأساسي بليبا بجزأيه (الأول والثاني). واستخدم الباحث أداة تحليل المحتوى وفقًا لمعايير TIMSS-2015 من إعداد "إحسان حميد عبد" في دراسته (عبد، 2016). وتوصلت نتائج الدراسة الحالية إلى أنّ مجال "خصائص وتصنيف الكائنات الحية وعملياتها الحيوية" حل بالمرتبة الأولى بواقع (92) تكرارًا وبنسبة مئوية (54.12%)، وأنّ مجال "مصادر الطاقة وتأثيراتها" حل بالمرتبة الأولى بواقع (106) تكرارًا وبنسبة مئوية (39.55%)، وأنّ مجال "تركيب الأرض وخصائصها الفيزيائية" حل بالمرتبة الأولى بواقع (58) تكرارًا وبنسبة مئوية (76.32%)، كما توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، أهمها ضرورة إجراء مراجعة لمحتوى كُتب العلوم في ليبيا لتضمين معايير دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم TIMSS.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
جميع المقالات المنشورة في مجلة المختار للعلوم الانسانية تقع تحت رخصة Creative Commons Attribution 4.0 International License.. ويحتفظ المؤلف (المؤلفون) بحقوق النشر للمقالات التي نشرتها مجلة المختار للعلوم الانسانية مع ضمانهم بمنح أي طرف ثالث الحق في استخدام المقالة بحرية طالما تم الحفاظ على محتوياتها ومؤلفيها الأصليين والاستشهاد بالمصدر الأصلي للنشر، كم أنهم يقبلون ببقاء المقالة منشورة على موقع المجلة (إلا في حالة سحب المقال).





