تحليل محتوى كتاب العلوم للصف الرابع من التعليم الأساسي بليبيا في ضوء معايير دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم (TIMSS- 2015)

المؤلفون

  • سعيد فتوح عطا Author

DOI:

https://doi.org/10.54172/6ddb9z94

الكلمات المفتاحية:

تحلیل المحتوى، كتاب علوم الصف ال اربع، ليبيا، التوجهات الدولیة للریاضیات والعلوم

الملخص

الدراسة الحالية تهدف إلى تحليل محتوى كتاب العلوم للصف الرابع في التعليم الأساسي بليبيا بناءً على معايير دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم TIMSS 2015. استخدم الباحث المنهج الوصفي من خلال أسلوب تحليل المحتوى. تكونت مجتمع الدراسة وعينتها من جميع دروس كتاب التلميذ للصف الرابع من التعليم الأساسي بليبا بجزأيه (الأول والثاني). واستخدم الباحث أداة تحليل المحتوى وفقًا لمعايير TIMSS-2015 من إعداد "إحسان حميد عبد" في دراسته (عبد، 2016). وتوصلت نتائج الدراسة الحالية إلى أنّ مجال "خصائص وتصنيف الكائنات الحية وعملياتها الحيوية" حل بالمرتبة الأولى بواقع (92) تكرارًا وبنسبة مئوية (54.12%)، وأنّ مجال "مصادر الطاقة وتأثيراتها" حل بالمرتبة الأولى بواقع (106) تكرارًا وبنسبة مئوية (39.55%)، وأنّ مجال "تركيب الأرض وخصائصها الفيزيائية" حل بالمرتبة الأولى بواقع (58) تكرارًا وبنسبة مئوية (76.32%)، كما توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، أهمها ضرورة إجراء مراجعة لمحتوى كُتب العلوم في ليبيا لتضمين معايير دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم TIMSS.

التنزيلات

منشور

2021-03-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

عطا س. ف. (2021). تحليل محتوى كتاب العلوم للصف الرابع من التعليم الأساسي بليبيا في ضوء معايير دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم (TIMSS- 2015) . مجلة المختار للعلوم الإنسانية, 39(1), 118-142. https://doi.org/10.54172/6ddb9z94

المؤلفات المشابهة

1-10 من 419

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.