تحليل عادات الاستذكار لدى عينة من طلبة الجامعات الليبية ودراسة مدى تأثر هذه العادات بمجموعة من العوامل الشخصية والأسرية والتحصيلية
DOI:
https://doi.org/10.54172/9h126j13الكلمات المفتاحية:
مستوى التحصيل، مستوي الذكاء، عادات الاستذكارالملخص
تتصدى هذه الدراسة لتقويم الأداء التحصيلي للطالـب الجـامعي في تخصصـه الدراسي، وتحليل أدائه على جملة من المقاييس الأخرى، منها ما هو عـالمي، كاختبـار الذكاء، ومنها ما تم تطويره محلياً، كمقياس الاتجاهات نحو الدراسة وعادات الاسـتذكار ومفهوم الذات (SSScH) الذي تحقق صدقه وثباته وفعاليته في إبراز الفروقات والتمييز بين المجموعات من خلال الدراسة الاستطلاعية التي سبقت الدراسة الأساسية .وقد تبين أن طلاب الجامعة في تخصصات العلوم التطبيقية كانوا أصغر سناً، وأكثر ميلاً إلى الدراسة، كما كانوا يتمتعون بأكبر قدر من المميزات الأسرية التي توفر لهم أكـبر قدر من الخصوصية والعوامل التي تحفزهم على الاستذكار والتحصيل. وقد اشتمل التقرير على بعض الصعوبات التي يعاني منها التعليم الجامعي، وأورد مقترحات لعلاج هذه الصعوبات، منها استحداث تخصصات جديدة ترضي طموحـات الشباب وتلبي احتياجات سوق العمل.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
جميع المقالات المنشورة في مجلة المختار للعلوم الانسانية تقع تحت رخصة Creative Commons Attribution 4.0 International License.. ويحتفظ المؤلف (المؤلفون) بحقوق النشر للمقالات التي نشرتها مجلة المختار للعلوم الانسانية مع ضمانهم بمنح أي طرف ثالث الحق في استخدام المقالة بحرية طالما تم الحفاظ على محتوياتها ومؤلفيها الأصليين والاستشهاد بالمصدر الأصلي للنشر، كم أنهم يقبلون ببقاء المقالة منشورة على موقع المجلة (إلا في حالة سحب المقال).





