التعليم الإلكتروني الفرص والقيود وإمكانية التطبيق

المؤلفون

  • ابريك يوسف مفتاح الماوي Author

DOI:

https://doi.org/10.54172/x9n3rs28

الكلمات المفتاحية:

التعليم الإلكتروني، الفرص والقيود، التطبيق، المشكلات والتحديات

الملخص

يتناول هذا البحث تحديث التعليم بتطبيق تجربة التعليم الإلكتروني ،حيثُ يهدف إلى التعرف على أفضل الخيارات الممكنة لتطبيقه، وتحديد خطوات الانتقال من التعليم وجهاً لوجه (التعليم التقليدي) إلى التعليم المعتمد على التقنية ،والكشف عن الايجابيات والسلبيات التي يمكن أن نصادفها عند توطين مشروع التعليم الإلكتروني، بالإضافة إلى محاولة تقصي الصعوبات عند تطبيق هذا النوع من التعليم . وقد تم الوصول إلى العديد من الاستنتاجات منها أن وزارتي التعليم  العام و العالي في ليبيا تفتقر الى الوعي بأهمية تقنية المعلومات في التعليم بالإضافة إلى غياب التعاون بين هذه الوزارات فيما بينها في رسم السياسات التعليمية العامة ،الأمر الذي يفسر غياب الرؤية في توطين التعليم الإلكتروني وتأخر ولادته حتى الآن. كما تبين أن من أبرز المعوقات البشرية التي يمكن أن يواجها المعنيون بهذا المشروع هو غياب نشر ثقافة التعليم الإلكتروني بين الطلاب وأولياء الأمور، كما أن عدم  تأهيل العاملين في هذا القطاع بمختلف مراحله مع تقنية التعليم الحديثة سيؤدي إلى ضعف مستوى أدائهم  مع منظومة التعليم الإلكتروني وبالتالي الافتقار إلى مستوى المهارات المرجوة. كما أوصت الدراسة بعدة توصيات منها  ضرورة إصدار التشريعات والقوانين واللوائح المنظمة للتعليم الإلكتروني والتي تكفل تطبيقه بالصورة الصحيحة وضمان حماية الملكية الفكرية والحماية من الجرائم الإلكترونية ، كما أنه يجب العمل على وجه السرعة في إعداد رؤية وطنية  شاملة لمشروع التعليم الإلكتروني و أنشاء إدارات أو عمادات للتعليم الإلكتروني  تختص بالتطبيق والإشراف على هذا الرؤية ، وكذلك لابد من الشروع  في تأسيس البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات تكون قادرة على استيعاب هذا المشروع.

التنزيلات

منشور

2014-12-31

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الماوي ا. ي. م. (2014). التعليم الإلكتروني الفرص والقيود وإمكانية التطبيق. مجلة المختار للعلوم الإنسانية, 26(1), 01-22. https://doi.org/10.54172/x9n3rs28

المؤلفات المشابهة

1-10 من 107

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.