واقع رياض الأطفال العامة بالمجتمع الليبي وسبل التطوير (مؤسسات رياض الأطفال العامة بمدينة بنغازي نموذجا)
DOI:
https://doi.org/10.54172/49505s63الكلمات المفتاحية:
المجتمع الليبي، رياض الأطفال العامةالملخص
تهدف الدراسة إلى معرفة واقع رياض الأطفال في المجتمع الليبي، انطلاقاً من أهمية رياض الأطفال بوصفها مرحلة تعليمية تسهم إلى حد كبير في بناء شخصيات الأطفال, وتأثيرها الواضح على نموها من جميع الجوانب المعرفية والاجتماعية والوجدانية والانفعالية في إعدادهم للمستقبل, وعلى الرغم من أهمية رياض الأطفال إلا أن واقع مؤسسات رياض الأطفال في المجتمع الليبي لا أبالغ أن قلت مؤلم يزخر بالعديد من المشكلات والتحديات الأمر الذي يستدعي دراسة هذا الواقع وتشخصيه, عليه فإن اهتمام الباحثة في هذه الدراسة ينصب في وصف هذا الواقع وتحليله مع تقديم تصور مقترح يكفل واقعاً أفضل لمؤسسات رياض الأطفال. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لقدرته على رصد ما هو كائن وتفسيره، حيث اقتصرت الدراسة على مؤسسات رياض الأطفال العامة في حدود مدينة بنغازي الصغرى, وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات وهى حصيلة ما حلل من خلال نتائج بعض الدراسات السابقة التي أجريت على واقع رياض الأطفال في المجتمع الليبي، ومن خلال آراء بعض الخبراء التربويين والأكاديميين بكليات التربية جامعة بنغازي، ومديرات الرياض والمعلمات الذين قابلتهم الباحثة وعرضت عليهم مجموعة الأسئلة المفتوحة حول واقع رياض الأطفال، كما قدمت الدراسة إستراتيجية مقترحة لدعم وتطوير رياض الأطفال, كما تبنت الدراسة مجموعة من التوصيات استنادا لما توصلت إليه الدراسة من استنتاجات.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
جميع المقالات المنشورة في مجلة المختار للعلوم الانسانية تقع تحت رخصة Creative Commons Attribution 4.0 International License.. ويحتفظ المؤلف (المؤلفون) بحقوق النشر للمقالات التي نشرتها مجلة المختار للعلوم الانسانية مع ضمانهم بمنح أي طرف ثالث الحق في استخدام المقالة بحرية طالما تم الحفاظ على محتوياتها ومؤلفيها الأصليين والاستشهاد بالمصدر الأصلي للنشر، كم أنهم يقبلون ببقاء المقالة منشورة على موقع المجلة (إلا في حالة سحب المقال).





