العلم كمقاربة سيكولوجية: رؤية تحليلية نقدية للعلم في أبعاده السيكولوجية

المؤلفون

  • صالح النيان قسم تفسير القرآن الكريم وعلومه، جامعة السيد محمد بن علي السنوسي Author

DOI:

https://doi.org/10.54172/dphm7p18

الكلمات المفتاحية:

رؤية، مقاربة، سيكولوجية

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على البعد السيكولوجي في الممارسات العلمية، ولذلك فقد تمثّلَت القضية الأساسية له (مشكلة البحث) في: هل العلم نشاط يمارس وفق قواعد آلية صارمة (انتهاج المنهج العلمي والوصول إلى غايتي الفهم والتفسير)، بحيث لا يمكن النظر إليه إلا من خلالها، أم أن هناك أبعاد أخرى سيكولوجية (نفسية) تتحكم في هذه الممارسة وبالتالي تشكّل مقاربة أخرى له قد تمكّننا من قراءة له في ضوئها؟ وقد تناول الباحث هذا الموضوع في مقدمة وثلاثة مباحث، وجملة من النتائج. المبحث الأول بعنوان: دوافع سيكولوجية في بنية الممارسات العلمية، المبحث الثاني: عوائق سيكولوجية لممارسة العلم. المبحث الثالث: صراعات سيكولوجية. وتوصّل الباحث بشكلٍ عام إلى أن للعلم أبعاد أخرى سيكولوجية (نفسية) الطابع تتجاوز منهجه (المنهج العلمي) وغاياته (الفهم والتفسير والتنبؤ والضبط والتحكّم)، تمثّل هذه الأبعاد زاوية يمكن النظر منها إلى الممارسات العلمية، وبالتالي مقاربة (أو طريقة) لفهم حقيقة أن العلم ليس فقط قواعد وتقاليد محددة صارمة، بل تتموضع فيه – فضلًا عن ذلك - أبعاد إنسانية فاعلة.

التنزيلات

منشور

2025-06-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

النيان ص. (2025). العلم كمقاربة سيكولوجية: رؤية تحليلية نقدية للعلم في أبعاده السيكولوجية. مجلة المختار للعلوم الإنسانية, 43(1), 109-128. https://doi.org/10.54172/dphm7p18

المؤلفات المشابهة

1-10 من 17

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.