العلم كمقاربة سيكولوجية: رؤية تحليلية نقدية للعلم في أبعاده السيكولوجية
DOI:
https://doi.org/10.54172/dphm7p18الكلمات المفتاحية:
رؤية، مقاربة، سيكولوجيةالملخص
يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على البعد السيكولوجي في الممارسات العلمية، ولذلك فقد تمثّلَت القضية الأساسية له (مشكلة البحث) في: هل العلم نشاط يمارس وفق قواعد آلية صارمة (انتهاج المنهج العلمي والوصول إلى غايتي الفهم والتفسير)، بحيث لا يمكن النظر إليه إلا من خلالها، أم أن هناك أبعاد أخرى سيكولوجية (نفسية) تتحكم في هذه الممارسة وبالتالي تشكّل مقاربة أخرى له قد تمكّننا من قراءة له في ضوئها؟ وقد تناول الباحث هذا الموضوع في مقدمة وثلاثة مباحث، وجملة من النتائج. المبحث الأول بعنوان: دوافع سيكولوجية في بنية الممارسات العلمية، المبحث الثاني: عوائق سيكولوجية لممارسة العلم. المبحث الثالث: صراعات سيكولوجية. وتوصّل الباحث بشكلٍ عام إلى أن للعلم أبعاد أخرى سيكولوجية (نفسية) الطابع تتجاوز منهجه (المنهج العلمي) وغاياته (الفهم والتفسير والتنبؤ والضبط والتحكّم)، تمثّل هذه الأبعاد زاوية يمكن النظر منها إلى الممارسات العلمية، وبالتالي مقاربة (أو طريقة) لفهم حقيقة أن العلم ليس فقط قواعد وتقاليد محددة صارمة، بل تتموضع فيه – فضلًا عن ذلك - أبعاد إنسانية فاعلة.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Saleh Nyan (Author)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع المقالات المنشورة في مجلة المختار للعلوم الانسانية تقع تحت رخصة Creative Commons Attribution 4.0 International License.. ويحتفظ المؤلف (المؤلفون) بحقوق النشر للمقالات التي نشرتها مجلة المختار للعلوم الانسانية مع ضمانهم بمنح أي طرف ثالث الحق في استخدام المقالة بحرية طالما تم الحفاظ على محتوياتها ومؤلفيها الأصليين والاستشهاد بالمصدر الأصلي للنشر، كم أنهم يقبلون ببقاء المقالة منشورة على موقع المجلة (إلا في حالة سحب المقال).





