نمو الدور الجنسي في مرحلة ما قبل المدرسة في ضوء بعض المتغيرات
DOI:
https://doi.org/10.54172/44gb3881الكلمات المفتاحية:
التنميط الجنسي، الأدوار الجنسية، مرحلة ما قبل المدرسةالملخص
يهدف هذا البحث إلى التعرف على نمو الدور الجنسي لدى عينة من أطفال مرحلة ما قبل المدرسة في مدينة البيضاء، كما يهدف البحث إلى التعرف على أكثر أبعاد نمو الدور الجنسي شيوعا، وكذلك الفروق في درجة نمو الدور الجنسي عند أفراد العينة، وفقاً لمتغيري: النوع، وعدد الأخوة. كذلك التعرف على العلاقة بين ترتيب الطفل في الأسرة ودرجة نموه الجنسي، والعلاقة بين عمر الطفل ودرجة نموه الجنسي. تكونت عينة البحث من (121) طفلاً في مرحلة الروضة، تراوحت أعمارهم ما بين 6:4 سنوات، مقسمة ما بين (73) من الذكور و(48) من الإناث ، بمتوسط عمري (5.57)، واستخدم في جمع البيانات مقياس الأدوار الجنسية لأطفال الروضة من وجهة نظر المعلمة، من إعداد عادل عبد الله محمد (1997)، وقد أشارت النتائج إلى وجود درجة تدل على ارتفاع مستوى نمو الدور الجنسي عند أفراد العينة، وكذلك أشارت إلى عدم وجود فروق في درجة نمو الدور الجنسي بين أفراد العينة من حيث متغيري النوع وعدد الأخوة؛ وأشارت كذلك إلى عدم وجود علاقة بين عمر الطفل ودرجة نموه دوره الجنسي، وعدم وجود علاقة بين ترتيب الطفل الأسري ودرجة نموه دوره الجنسي.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
جميع المقالات المنشورة في مجلة المختار للعلوم الانسانية تقع تحت رخصة Creative Commons Attribution 4.0 International License.. ويحتفظ المؤلف (المؤلفون) بحقوق النشر للمقالات التي نشرتها مجلة المختار للعلوم الانسانية مع ضمانهم بمنح أي طرف ثالث الحق في استخدام المقالة بحرية طالما تم الحفاظ على محتوياتها ومؤلفيها الأصليين والاستشهاد بالمصدر الأصلي للنشر، كم أنهم يقبلون ببقاء المقالة منشورة على موقع المجلة (إلا في حالة سحب المقال).





