تأثير لعبتي سكرابل وسلم الكلمات على الاستيعاب والتفكير النقدي: دراسة تجريبية في سياق تعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في ليبيا.

المؤلفون

  • نادية التواتي Author

DOI:

https://doi.org/10.54172/91gwnp06

الكلمات المفتاحية:

الاستيعاب، التفكير النقدي، ليبيا ، سكرابل، سلم الكلمات

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف فعالية دمج لعبتي سكرابل وسلم الكلمات في دروس الاستيعاب بهدف تحسين مستوى الفهم القرائي لدى الطلبة والطالبات في الجامعات الليبية، وتعزيز قدراتهم على التفكير النقدي في اللغة الإنجليزية. تعتمد هذه الدراسة التجريبية على تصميم اختبار قبلي وبعدي، يشمل 50 طالبًا مسجلين في مقرر "الاستيعاب 3" في جامعة طرابلس. وتؤكد النتائج حدوث تحسينات كبيرة في درجات الاختبار، وتوسيع نطاق استخدام المفردات، وزيادة حماس الطلاب، وقدرتهم الأكبر على التفكير النقدي في اللغة الإنجليزية. والأهم من ذلك، تحسن النتائج العامة للطلاب بشكل ملحوظ، وانخفاض كبير في نسبة الرسوب. تدعم هذه الدراسة دور التعلم المستند إلى الألعاب في تمكين طلاب الجامعات الليبيين الذين يدرسون اللغة الإنجليزية من التعامل مع النصوص المكتوبة بثقة، وتطوير لغتهم الإنجليزية من خلال التعلم المحفز للتفكير النقدي. وأخيرًا، توصي الدراسة باستخدام أساليب التعلم المستند إلى الألعاب في دروس الاستيعاب في سياق تعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • نادية التواتي

     

     

التنزيلات

منشور

2024-12-31

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

التواتي ن. (2024). تأثير لعبتي سكرابل وسلم الكلمات على الاستيعاب والتفكير النقدي: دراسة تجريبية في سياق تعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في ليبيا. مجلة المختار للعلوم الإنسانية, 42(2), 234-243. https://doi.org/10.54172/91gwnp06

المؤلفات المشابهة

1-10 من 134

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.