تأثير لعبتي سكرابل وسلم الكلمات على الاستيعاب والتفكير النقدي: دراسة تجريبية في سياق تعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في ليبيا.
DOI:
https://doi.org/10.54172/91gwnp06الكلمات المفتاحية:
الاستيعاب، التفكير النقدي، ليبيا ، سكرابل، سلم الكلماتالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف فعالية دمج لعبتي سكرابل وسلم الكلمات في دروس الاستيعاب بهدف تحسين مستوى الفهم القرائي لدى الطلبة والطالبات في الجامعات الليبية، وتعزيز قدراتهم على التفكير النقدي في اللغة الإنجليزية. تعتمد هذه الدراسة التجريبية على تصميم اختبار قبلي وبعدي، يشمل 50 طالبًا مسجلين في مقرر "الاستيعاب 3" في جامعة طرابلس. وتؤكد النتائج حدوث تحسينات كبيرة في درجات الاختبار، وتوسيع نطاق استخدام المفردات، وزيادة حماس الطلاب، وقدرتهم الأكبر على التفكير النقدي في اللغة الإنجليزية. والأهم من ذلك، تحسن النتائج العامة للطلاب بشكل ملحوظ، وانخفاض كبير في نسبة الرسوب. تدعم هذه الدراسة دور التعلم المستند إلى الألعاب في تمكين طلاب الجامعات الليبيين الذين يدرسون اللغة الإنجليزية من التعامل مع النصوص المكتوبة بثقة، وتطوير لغتهم الإنجليزية من خلال التعلم المحفز للتفكير النقدي. وأخيرًا، توصي الدراسة باستخدام أساليب التعلم المستند إلى الألعاب في دروس الاستيعاب في سياق تعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 Nadia Tuati (Author)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع المقالات المنشورة في مجلة المختار للعلوم الانسانية تقع تحت رخصة Creative Commons Attribution 4.0 International License.. ويحتفظ المؤلف (المؤلفون) بحقوق النشر للمقالات التي نشرتها مجلة المختار للعلوم الانسانية مع ضمانهم بمنح أي طرف ثالث الحق في استخدام المقالة بحرية طالما تم الحفاظ على محتوياتها ومؤلفيها الأصليين والاستشهاد بالمصدر الأصلي للنشر، كم أنهم يقبلون ببقاء المقالة منشورة على موقع المجلة (إلا في حالة سحب المقال).





