مناهج البحث اللغوي ومدارسه
DOI:
https://doi.org/10.54172/a3fxrz27الكلمات المفتاحية:
اللغة، المدارس اللسانية، المناهج، البحث اللغوي، العصر الحديثالملخص
يهدف هذا البحث إلى استعراض مناهج البحث اللغوي المختلفة ومدارسها، وذلك في إطار فهم أهمية اللغة كميزة تميز الإنسان عن غيره من المخلوقات. منذ العصور القديمة وحتى العصر الحديث، اتبع الباحثون توجهات وأساليب متعددة في دراسة اللغة، وتم تحديد حدود لكل منها للوصول إلى نتائج مرغوبة وحقائق موثوقة. تراكمت جهود العلماء على مر العصور لوضع قوانين للغة ورصد التغيرات التي تطرأ عليها عبر الزمن. تنوعت المناهج بين الوصفية والتاريخية والمقارنة والمعيارية والتقابلية، استنادًا إلى الأهداف المرجوة من قبل كل باحث. في العصر الحديث، بروزت مدارس لسانية متنوعة من حيث المبادئ والأفكار والزمان والمكان. يسعى البحث إلى تقديم نظرة عامة حول هذه المناهج المختلفة واستعراض أبرز المدارس اللسانية وعلمائها. يتكون البحث من مقدمة وفصلين وخاتمة، وتم تناول مباحث مختلفة تتناول المناهج اللغوية ومدارس التحليل اللغوي في العصر الحديث. يختتم البحث بتلخيص النتائج الرئيسية وقائمة المصادر والمراجع.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
جميع المقالات المنشورة في مجلة المختار للعلوم الانسانية تقع تحت رخصة Creative Commons Attribution 4.0 International License.. ويحتفظ المؤلف (المؤلفون) بحقوق النشر للمقالات التي نشرتها مجلة المختار للعلوم الانسانية مع ضمانهم بمنح أي طرف ثالث الحق في استخدام المقالة بحرية طالما تم الحفاظ على محتوياتها ومؤلفيها الأصليين والاستشهاد بالمصدر الأصلي للنشر، كم أنهم يقبلون ببقاء المقالة منشورة على موقع المجلة (إلا في حالة سحب المقال).





