العلوم الإنسانية، خطرة وفي خطر
DOI:
https://doi.org/10.54172/kym1r905الكلمات المفتاحية:
علوم إنسانية، فلسفة، منهج علميالملخص
تهدف هذه الدراسة، إلى تبيان واقع العلوم الإنسانية، من خلال عرض ما يجب أن تؤديه من وظائف، وما يعترضها من عوائق، تحول بينها وبين تأدية وظائفها، وذلك من خلال منهج تاريخي متتبعا نشأتها وتطورها عربيا وغربيا، ومنهج مقارن للمقارنة بين ما وصلت إليه عربيا وغربيا، ومنهج تحليلي للوقوف على أهم الفوارق بين النموذجين العربي والغربي، حيث يتبين الفارق الشاسع بين ظروف النشأة ومراحل التطور بينهما، والذي يعود أساسا للفارق الشاسع والنوعي في الإشكاليات وكيفية طرحها و محاولة حلها، لكون الإشكاليات في الفكر الغربي ذات طابع علمي، بينما واقع العلوم الإنسانية عربيا، تسيطر عليها المشكلات الاجتماعية والسياسية والدينية.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
جميع المقالات المنشورة في مجلة المختار للعلوم الانسانية تقع تحت رخصة Creative Commons Attribution 4.0 International License.. ويحتفظ المؤلف (المؤلفون) بحقوق النشر للمقالات التي نشرتها مجلة المختار للعلوم الانسانية مع ضمانهم بمنح أي طرف ثالث الحق في استخدام المقالة بحرية طالما تم الحفاظ على محتوياتها ومؤلفيها الأصليين والاستشهاد بالمصدر الأصلي للنشر، كم أنهم يقبلون ببقاء المقالة منشورة على موقع المجلة (إلا في حالة سحب المقال).





