التربية الأسرية وعلاقتها بالتنمر بين الأطفالدراسة ميدانية على عينة من طلاب التعليم الأساسي بمدينة قمينس
DOI:
https://doi.org/10.54172/87k68e40الكلمات المفتاحية:
الأسرة، التربية الأسرية، التنمر، الأطفالالملخص
تهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على طبيعة العلاقة بين التربية الأسرية والتنمر بين الأطفال، وهي دراسة ميدانية على عينة من طلاب التعليم الأساسي بمدينة قمينس، وخاصة لدى طلاب مرحلة التعليم الابتدائي، الذين يتأثرون كثيرا بما يتعلمونه من سلوكيات التنمر في البيت والمدرسة والشارع، حيث انطلق الباحث من فرضية أساسية ألا وهي وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التربية الأسرية والتنمر بين الأطفال، فقد استخدم الباحث المنهج الوصفي للتعرف على الظاهرة والكشف عن أسبابها، بالإضافة إلى استخدام الاستبانة وسيلةً لجمع البيانات، كما استخدم برنامج SPSS، وأخيراً توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج، أهمها أن هناك علاقة بين متغير متابعة الأسرة لأفرادها ومتغير الثواب بمتغير التنمر الجسدي، كما أظهرت الدراسة أن هناك علاقة بين متغير الثواب ومتغير التنمر المعنوي، بينما أظهرت الدراسة أنه لا توجد علاقة بين متغير متابعة الأسرة وتوفير المستلزمات لأفرادها، ومتغير العقاب بمتغير التنمر المعنوي، إضافة إلى أن الدراسة لم تظهر علاقة بين متغير توفير المستلزمات لأفرادها ومتغير العقاب بمتغير التنمر الجسدي.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 سالم محمد عبد القادر عبد القادر (Author)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع المقالات المنشورة في مجلة المختار للعلوم الانسانية تقع تحت رخصة Creative Commons Attribution 4.0 International License.. ويحتفظ المؤلف (المؤلفون) بحقوق النشر للمقالات التي نشرتها مجلة المختار للعلوم الانسانية مع ضمانهم بمنح أي طرف ثالث الحق في استخدام المقالة بحرية طالما تم الحفاظ على محتوياتها ومؤلفيها الأصليين والاستشهاد بالمصدر الأصلي للنشر، كم أنهم يقبلون ببقاء المقالة منشورة على موقع المجلة (إلا في حالة سحب المقال).





