الدلالات النفسية في رسومات الأطفال المصابين باضطراب ما بعد الصدمة (تحليل كيفي لرسومات عينة من أطفال درنة)
DOI:
https://doi.org/10.54172/8mzp1128الكلمات المفتاحية:
رسومات، دلالات نفسية، ما بعد الصدمةالملخص
الغرض الأساس من قيام الدراسة الحالية هو التعرف على الدلالات النفسية في رسومات الأطفال المصابين باضطراب ما بعد الصدمة، وكذلك التعرف عما إذا كانت هذه الدلالات النفسية التي تفرزها رسوم الأطفال تتسق مع أعراض وسمات اضطراب ما بعد الصدمة، وذلك بإتباع منهج التحليل الكيفي بأسلوب دراسة الحالة. جمعت البيانات باستخدام اختبار رسم الشخص لــ"ماكوفر" كونه وسيلة تعبير إسقاطية من عينة قوامها 5 أطفال من مدينة درنة الليبية، ممن يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة. أسفرت نتائج التحليل الكيفي والتفسيرات الإسقاطية لرسومات الأطفال عن عدة دلالات نفسية ترتبط باضطراب ما بعد الصدمة لدى الأطفال من عينة البحث تمثلت في الانعزال والانطواء، والقلق، والعدوان، والإنكار، وعدم الشعور بالأمن، والشعور بالنقص والدونية. كما أسفرت نتائج البحث عن اتساق أغلب الدلالات النفسية التي فُسرت من الرسومات مع أعراض وسمات اضطراب ما بعد الصدمة مثل الانعزال، والعدوان، والقلق، والإنكار، بينما لم تتسق الدلالات النفسية المتمثلة في الشعور بعدم الأمن والشعور بالنقص والدونية مع الأعراض المتعارف عليها. خلص الباحثان لبعض التوصيات والمقترحات في ضوء هذه النتائج.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
جميع المقالات المنشورة في مجلة المختار للعلوم الانسانية تقع تحت رخصة Creative Commons Attribution 4.0 International License.. ويحتفظ المؤلف (المؤلفون) بحقوق النشر للمقالات التي نشرتها مجلة المختار للعلوم الانسانية مع ضمانهم بمنح أي طرف ثالث الحق في استخدام المقالة بحرية طالما تم الحفاظ على محتوياتها ومؤلفيها الأصليين والاستشهاد بالمصدر الأصلي للنشر، كم أنهم يقبلون ببقاء المقالة منشورة على موقع المجلة (إلا في حالة سحب المقال).





