التحديات في تطوير مهارات الاستماع في تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (EFL)
DOI:
https://doi.org/10.54172/tbthan11الكلمات المفتاحية:
صعوبات، الاستماع، اللغة الأجنبيةالملخص
القراءة، التحدث، الاستماع، والكتابة تُعرف عمومًا على أنها المهارات الأساسية لاكتساب لغة أجنبية ثانية، ويُعتبر الاستماع أهمها. يسعى معظم متعلمي اللغات إلى إتقان إحدى هذه المهارات الأساسية الأربع لاستخدام اللغة بنجاح في التواصل. وفقًا لبعض متعلمي اللغات، فإن الممارسة والتطوير ضروريان لإتقان مهارة الاستماع، والتي تُعد واحدة من أصعب المهارات. لذلك، كان الهدف الأساسي من هذه الدراسة هو البحث في الصعوبات التي يواجهها متعلمو اللغة الثانية فيما يتعلق بمهارات الاستماع وبالتالي، تناولت هذه الدراسة مشكلات فهم الاستماع لدى عينة من متعلمي اللغة الإنجليزية من ليبيا. تم استعراض تصورات الطلاب حول المشكلات التي تواجههم عند الاستماع إلى المحتوى المنطوق بهدف تحسين إدراكهم الشفهي ومهارات الفهم في المستقبل. تم استخدام استبيان حول مشكلات فهم الاستماع، وقدم 56 طالبًا ليبيًا بيانات لهذه الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة أن الطلاب الليبيين يواجهون العديد من المشكلات في مهارات الاستماع، مما لم يؤثر فقط على أدائهم في تعلم اللغة، بل أيضًا على أدائهم الأكاديمي بشكل عام. بناءً على هذه النتائج، تم تقديم توصيات لمتعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في ليبيا، ولمعلمي اللغات الأجنبية، ولمصممي النصوص، ولبرامج تعلم اللغة.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Fathia Othman (Author)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع المقالات المنشورة في مجلة المختار للعلوم الانسانية تقع تحت رخصة Creative Commons Attribution 4.0 International License.. ويحتفظ المؤلف (المؤلفون) بحقوق النشر للمقالات التي نشرتها مجلة المختار للعلوم الانسانية مع ضمانهم بمنح أي طرف ثالث الحق في استخدام المقالة بحرية طالما تم الحفاظ على محتوياتها ومؤلفيها الأصليين والاستشهاد بالمصدر الأصلي للنشر، كم أنهم يقبلون ببقاء المقالة منشورة على موقع المجلة (إلا في حالة سحب المقال).





