تقييم الخصائص السلوكية للطلبة الموهوبين والمتفوقين من وجهة نظر معلميهم

المؤلفون

  • هند عبدالرازق بدر قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة عمر المختار - البيضاء Author

DOI:

https://doi.org/10.54172/d8sy7b85

الكلمات المفتاحية:

الطلبة الموهوبين والمتفوقين، الخصائص السلوكية

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على الخصائص السلوكية التي تميز الطلبة المتفوقين من وجهة نظر معلميهم، وعلاقة تلك الخصائص بمتغيري الجنس والمرحلة الدراسية، وتكونت العينة الاستطلاعية من (20) طالب في المرحلة الثانوية من الطلبة المتفوقين دراسياً من خلال استشارة المعلمين القائمين بتدريسهم، وكذلك بناءً على تقديراتهم الدراسية، من مدرسة المناهل للتعليم الحر في الفترة الزمنية (2020-2021)، وقد تم اختيارهم بطريقة العينة المقصودة. اما في العينة الأساسية قد تم تطبيق اداة الدراسة على كل الطلبة الملتحقين بمركز الجبل الاخضر للمتفوقين في مدينة البيضاء للعام (2020-2021)، وعددهم (61) طالب في المرحلة الثانوية في سنواتها الثلاث. وقد تم تعبئة استمارات الاستبيان من قبل المعلمين القائمين على تدريس هؤلاء الطلبة حسب وجهة نظرهم في طلبتهم، كما استخدم مقياس تقييم الصفات السلوكية للطلبة المتميزين المطور من قبل كلنتن ، ولتحليل الاستجابات تم استخدام الاساليب الاحصائية التالية: التجزئة النصفية، معادلة جتمان، معامل ارتباط بيرسون لحساب الاتساق الداخلي، المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، المتوسط النظري، الاختبار التائي (T-Test)،  تحليل التباين الأحادي. وقد توصلت النتائج إلى ارتفاع مستوى الخصائص السلوكية لدى الطلبة الملتحقين بمركز الجبل للمتفوقين، وأعلى درجة كانت في بعد الصفات القيادية، ثم بعد الصفات الإبداعية يليه بعد الصفات الدافعية وأخيرا بعد الصفات التعليمية. وقد تم رفض الفرضية البديلة القائلة بوجود فروق ذات دلالة إحصائية في الخصائص السلوكية للأطفال المتفوقين والموهوبين تعزى لمتغير الجنس (ذكور وإناث) ومتغير المرحلة الدراسية، وقبول الفرضية الصفرية القائلة بعدم وجود هذه الفروق.

التنزيلات

منشور

2022-12-31

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

بدر ه. ع. (2022). تقييم الخصائص السلوكية للطلبة الموهوبين والمتفوقين من وجهة نظر معلميهم. مجلة المختار للعلوم الإنسانية, 40(3), 448-474. https://doi.org/10.54172/d8sy7b85

المؤلفات المشابهة

1-10 من 22

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.