ملابسُ البدويَّاتِ اللِّيبيَّاتِ الشَّرقيَّاتِ الجلديَّةِ (دراسةٌ في الحضارةِ اللِّيبيَّةِ القديمةِ من خلالِ المصادرِ الأدبيَّةِ والأثريَّةِ)

المؤلفون

  • سالم سالم يونس عبدالكريم Author

DOI:

https://doi.org/10.54172/j7g75203

الكلمات المفتاحية:

ليبيا، اللِّيبُّيون، قوريني، قورينائَّية

الملخص

يتعلَّق هذا البحث بدراسة مظهر من المظاهر الحضاريَّة اللِّيبيَّة، ألا وهو «ملابسُ النِّساءِ اللِّيبيَّاتِ الجلديَّةِ»، خاصَّةً البدوَّيات منهنَّ في شرق ليبيا القديمة، وهي المنطقة المحدَّدة جغرافيَّا بالحدود الغربيَّة لدلتا النِّيل وحتَّى بحيرة تريتونيس في وسط تونس. وقد قدَّمت المصادرُ الأدبيَّةُ بعضَ الإشاراتِ بهذا الخصوصِ، واتَّفقت روايتُها عن الأصلِ اللِّيبيِّ للملابسِ الجلديَّةِ مع ما قدَّمته الأعمالُ الأثريَّةُ بتصويرها نساءً ليبيَّاتٍ بسماتٍ ليبيَّةٍ يرتدين ما يُشبه العباءة أو المعطف فوق ملابسهنَّ الدَّاخليَّة، وهو ما عدَّته بعضُ مصادرِ الإغريقِ الأصلَ لملابسِ أثينا بالاص ذات الأصلِ اللِّيبيِّ أيضًا، وقد اعتمدنا في دراستنا على المصادر الأدبيَّة، والأثريَّة على السَّواء، واتَّبعنا المنهج السَّرديَّ التَّحليليَّ، وفي الوقت عينه ناقشنا الآراءَ والنَّتائجَ الَّتي توصَّل إليها الباحثون الآخرون عن ذات الموضوع. وقد خلصت الدِّراسة إلى عددٍ من النَّتائج أهمُّها أنَّ اللِّيبيَّات فعلًا كنَّ دائمًا ما يرتدين عباءاتٍ جلديَّةٍ مصنوعةٍ في الغالب من جلد الماعز، وأنَّ هذا اللِّباس، وبكلِّ تفاصيله، هو ذاته لباس أثينا بالاص اليونانيَّة، المعروف باسم «الآيجيس»، وهو أشهرُ الدُّروع في فنونِ الإغريق وأدبهم.

منشور

2024-09-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

سالم يونس عبدالكريم س. (2024). ملابسُ البدويَّاتِ اللِّيبيَّاتِ الشَّرقيَّاتِ الجلديَّةِ (دراسةٌ في الحضارةِ اللِّيبيَّةِ القديمةِ من خلالِ المصادرِ الأدبيَّةِ والأثريَّةِ). مجلة المختار للعلوم الإنسانية, 40(1), 01-28. https://doi.org/10.54172/j7g75203

المؤلفات المشابهة

1-10 من 325

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.