فوائد أسلوب التعلم التعاوني في تعزيز فهم القراءة في الطرق المركزة على الطالب
DOI:
https://doi.org/10.54172/ajkft008الكلمات المفتاحية:
التعلم التعاوني، التركيز على الطالب، القراءةالملخص
هذه الدراسة عبارة عن بحث تجريبي يهدف لاختبار فوائد تطبيق استراتيجية التعلم التعاوني , كما تهدف الدراسة لاختبار ما أذا بإمكان استراتيجية التعلم التعاوني تعزيز منهج المتعلم المستقل في مادة القراءة الشاملة. هذه الدراسة التجريبية توظف كُلاَ من المنهج الكمي و الكيفي كأسلوب بحثي. جٌمعت البيانات عن طريق الاختبار , و الملاحظة, و الاستبيان . أضافة الي ذلك , تم تحليل البيانات الكمية باستخدام البرنامج الاحصائيSPSS , كم تم تحليل البيانات الكيفية عن طريق نظرية تحليل المحتوي. شارك ثلاثون طالب من قسم اللغة الإنجليزية في جامعة درنة بالسنة الدراسية الاولي في هذه الدراسة البحثية. و أظهرت النتائج ان طلبة المجموعة التجريبية الذين تلقوا مادة القراءة الشاملة عن طريق تطبيق استراتيجية التعلم التعاوني قد تطور مستواهم الدراسي , كما أوضحت الدراسة ان منهجية المتعلم المُستقل يمكن ان يتم تعزيزها بطريقة ما.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Salah A Adam, Albatool Gheitas (Author)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع المقالات المنشورة في مجلة المختار للعلوم الانسانية تقع تحت رخصة Creative Commons Attribution 4.0 International License.. ويحتفظ المؤلف (المؤلفون) بحقوق النشر للمقالات التي نشرتها مجلة المختار للعلوم الانسانية مع ضمانهم بمنح أي طرف ثالث الحق في استخدام المقالة بحرية طالما تم الحفاظ على محتوياتها ومؤلفيها الأصليين والاستشهاد بالمصدر الأصلي للنشر، كم أنهم يقبلون ببقاء المقالة منشورة على موقع المجلة (إلا في حالة سحب المقال).





