فوائد أسلوب التعلم التعاوني في تعزيز فهم القراءة في الطرق المركزة على الطالب

المؤلفون

  • صلاح عبد الحميد آدم Author
  • البتول مفتاح غيطاس اكاديمية الدراسات العليا الليبية/ فرع الجبل الأخضر Author

DOI:

https://doi.org/10.54172/ajkft008

الكلمات المفتاحية:

التعلم التعاوني، التركيز على الطالب، القراءة

الملخص

هذه الدراسة عبارة عن بحث تجريبي يهدف لاختبار فوائد تطبيق استراتيجية التعلم التعاوني , كما تهدف الدراسة لاختبار ما أذا بإمكان استراتيجية التعلم التعاوني تعزيز منهج المتعلم المستقل في مادة القراءة الشاملة. هذه الدراسة التجريبية توظف كُلاَ من المنهج الكمي و الكيفي كأسلوب بحثي. جٌمعت البيانات عن طريق الاختبار , و الملاحظة, و الاستبيان . أضافة الي ذلك , تم تحليل البيانات الكمية باستخدام البرنامج الاحصائيSPSS  , كم تم تحليل البيانات الكيفية  عن طريق نظرية  تحليل المحتوي. شارك ثلاثون طالب من قسم اللغة الإنجليزية في جامعة درنة بالسنة الدراسية الاولي  في هذه الدراسة البحثية. و أظهرت النتائج ان طلبة المجموعة التجريبية  الذين تلقوا مادة القراءة الشاملة عن طريق تطبيق استراتيجية التعلم التعاوني قد تطور مستواهم الدراسي , كما أوضحت الدراسة ان منهجية المتعلم المُستقل يمكن ان يتم تعزيزها بطريقة ما.

التنزيلات

منشور

2025-06-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

آدم ص. ع. ا., & مفتاح غيطاس ا. (2025). فوائد أسلوب التعلم التعاوني في تعزيز فهم القراءة في الطرق المركزة على الطالب. مجلة المختار للعلوم الإنسانية, 43(1), 241-261. https://doi.org/10.54172/ajkft008

المؤلفات المشابهة

1-10 من 112

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.