تصورات طلاب الجامعات الليبية الذين يدرسون اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية حول لعبة سكرابل وألعاب سلم الكلمات كمحفزات لاكتساب المفردات الإنجليزية والاحتفاظ بها: دراسة متابعة
DOI:
https://doi.org/10.54172/tq4ys265الكلمات المفتاحية:
تصورات الطلاب، لعبة سكرابل، ألعاب سلم الكلمات، اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، اكتساب المفرداتالملخص
بناءً على دراسة سابقة أجرتها التواتي (2024) لقياس فعالية ألعاب سكرابل وسلّم الكلمات في فهم القراءة والتفكير النقدي، تستطلع هذه الدراسة آراء الطلاب حول مشاركتهم في هذه الألعاب كأدوات تعليمية لاكتساب المفردات والاحتفاظ بها قبل وأثناء وبعد اللعب. تشير النتائج إلى أن معظم الطلاب يجدون الألعاب ممتعة ومحفزة، مع احتفاظ ملحوظ بالمفردات على المدى الطويل وزيادة الثقة بالنفس في استخدامها. كما تشير النتائج إلى استعداد الطلاب لإعادة استخدام هذه الألعاب لتعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. تُسلّط الدراسة الضوء على أهمية المشاركة في تعلم المفردات وتقترح تحسينات لتطبيقات التعلم القائم على الألعاب في المستقبل في فصول تعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. وأخيرًا، تؤكد الدراسة أنه على الرغم من وضوح اكتساب المفردات والاحتفاظ بها، إلا أن المعرفة المستدامة بالمفردات تتطلب أنشطة تعزيزية تتجاوز اللعب.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Nadia Tuati (Author)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع المقالات المنشورة في مجلة المختار للعلوم الانسانية تقع تحت رخصة Creative Commons Attribution 4.0 International License.. ويحتفظ المؤلف (المؤلفون) بحقوق النشر للمقالات التي نشرتها مجلة المختار للعلوم الانسانية مع ضمانهم بمنح أي طرف ثالث الحق في استخدام المقالة بحرية طالما تم الحفاظ على محتوياتها ومؤلفيها الأصليين والاستشهاد بالمصدر الأصلي للنشر، كم أنهم يقبلون ببقاء المقالة منشورة على موقع المجلة (إلا في حالة سحب المقال).





