تصورات طلاب الجامعات الليبية الذين يدرسون اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية حول لعبة سكرابل وألعاب سلم الكلمات كمحفزات لاكتساب المفردات الإنجليزية والاحتفاظ بها: دراسة متابعة

المؤلفون

  • نادية التواتي كلية اللغات، جامعة طرابلس Author

DOI:

https://doi.org/10.54172/tq4ys265

الكلمات المفتاحية:

تصورات الطلاب، لعبة سكرابل، ألعاب سلم الكلمات، اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، اكتساب المفردات

الملخص

بناءً على دراسة سابقة أجرتها التواتي (2024) لقياس فعالية ألعاب سكرابل وسلّم الكلمات في فهم القراءة والتفكير النقدي، تستطلع هذه الدراسة آراء الطلاب حول مشاركتهم في هذه الألعاب كأدوات تعليمية لاكتساب المفردات والاحتفاظ بها قبل وأثناء وبعد اللعب. تشير النتائج إلى أن معظم الطلاب يجدون الألعاب ممتعة ومحفزة، مع احتفاظ ملحوظ بالمفردات على المدى الطويل وزيادة الثقة بالنفس في استخدامها. كما تشير النتائج إلى استعداد الطلاب لإعادة استخدام هذه الألعاب لتعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. تُسلّط الدراسة الضوء على أهمية المشاركة في تعلم المفردات وتقترح تحسينات لتطبيقات التعلم القائم على الألعاب في المستقبل في فصول تعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. وأخيرًا، تؤكد الدراسة أنه على الرغم من وضوح اكتساب المفردات والاحتفاظ بها، إلا أن المعرفة المستدامة بالمفردات تتطلب أنشطة تعزيزية تتجاوز اللعب.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • نادية التواتي، كلية اللغات، جامعة طرابلس

     

     

     

التنزيلات

منشور

2025-06-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

التواتي ن. (2025). تصورات طلاب الجامعات الليبية الذين يدرسون اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية حول لعبة سكرابل وألعاب سلم الكلمات كمحفزات لاكتساب المفردات الإنجليزية والاحتفاظ بها: دراسة متابعة. مجلة المختار للعلوم الإنسانية, 43(1), 01-07. https://doi.org/10.54172/tq4ys265

المؤلفات المشابهة

1-10 من 86

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.