الأفكار اللاعقلانية وعلاقتها بمفهوم الذات لدى طلبة كلية التربية الزنتان
DOI:
https://doi.org/10.54172/137xpg69الكلمات المفتاحية:
مفهوم الذات، الأفكار اللاعقلانية، طلبة كلية التربيةالملخص
هدف البحث الى التعرف على مدى انتشار الأفكار اللاعقلانية لدى طلبة كلية التربية الزنتان، و الكشف عن مدى العلاقة الإرتباطية بين الأفكار اللاعقلانية و مفهوم الذات .و تحددت مشكلة البحث في التساؤلات الأتية: ما مدى انتشار الأفكار اللاعقلانية لدى أفراد العينة؟ هل توجد علاقة ارتباطية بين الأفكار اللاعقلانية ومفهوم الذات؟ و تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، و بلغ حجم العينة 257 طالبا و طالبة من كلية التربية الزنتان، بجامعة الزنتان، و تم استخدام مقياس الريحاني للأفكار اللاعقلانية و مقياس تنسي لمفهوم الذات، و تم استخدام الأساليب الإحصائية كمقاييس النزعة المركزية و مقياس التشتت و معامل الارتباط، و توصلت نتائج الدراسة الى أن الأفكار اللاعقلانية عند أفراد العينة كانت متقاربة و متجانسة، و كذلك الإجابات على أبعاد مفهوم الذات متقاربة في الدرجة الكلية، و كذلك وجود علاقة ارتباطية عكسية (جزئية) بين أبعاد مفهوم الأفكار اللاعقلانية و أبعاد مفهوم الذات، و انتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات و المقترحات.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
جميع المقالات المنشورة في مجلة المختار للعلوم الانسانية تقع تحت رخصة Creative Commons Attribution 4.0 International License.. ويحتفظ المؤلف (المؤلفون) بحقوق النشر للمقالات التي نشرتها مجلة المختار للعلوم الانسانية مع ضمانهم بمنح أي طرف ثالث الحق في استخدام المقالة بحرية طالما تم الحفاظ على محتوياتها ومؤلفيها الأصليين والاستشهاد بالمصدر الأصلي للنشر، كم أنهم يقبلون ببقاء المقالة منشورة على موقع المجلة (إلا في حالة سحب المقال).





