التعلم المستقل بين المتعلمين من القطاعين الخاص والعام

المؤلفون

  • نجاح إبراهيم الدرسي Author

DOI:

https://doi.org/10.54172/cemzpb39

الكلمات المفتاحية:

مستقل، تعلم، تحفيز، خاص، عام، الاستراتيجيات

الملخص

نقدم في هذا المقال أولاً خلفية نظرية لدراستنا من خلال شرح أهم مفاهيم بحثنا؛ ويلي ذلك وصف لإجراءات جمع البيانات. بعد ذلك، نقدم نموذجنا الافتراضي للعوامل التحفيزية، واستراتيجيات التنظيم الذاتي، وسلوك التعلم المستقل ونبين كيف توفر البيانات الدعم لتصورنا للتفاعل بين هذه البنيات. وأخيرا، نناقش الآثار النظرية والتربوية لنتائج دراستنا. سيتم التعامل مع التعلم المستقل في هذه الورقة من خلال مناقشة بعض العناصر الحاسمة التي يجب أن تكون موجودة في هذه العملية، حتى يتمكن المتعلمون من تطوير غريزة داخلية للتعلم بشكل مستقل. هناك منظور مهم آخر في هذه الورقة وهو مقارنة بيئة التعلم الخاص ببيئة التعلم العام، من أجل معرفة العناصر التي تساعد المتعلمين في كل بيئة على تحسين مسؤوليتهم تجاه تعلمهم بشكل مستقل. عادة لا يكون المتعلمون معتادين على مفهوم التعلم المستقل، وفي هذا الصدد فهم بحاجة إلى بيئة معينة مع الأدوات والوسائل المساعدة المناسبة، مع عقلية منفتحة على كلا الجانبين؛ المعلم والمتعلم لتكييف عملية التعلم هذه.

 

التنزيلات

منشور

2024-12-31

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الدرسي ن. إ. . (2024). التعلم المستقل بين المتعلمين من القطاعين الخاص والعام. مجلة المختار للعلوم الإنسانية, 42(2), 349-363. https://doi.org/10.54172/cemzpb39

المؤلفات المشابهة

1-10 من 62

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.