العدالة غاية مثالية للقانون: دراسة في فلسفة القانون
DOI:
https://doi.org/10.54172/nkvahm65الكلمات المفتاحية:
قانون ، غاية مثالية ، غاية فنية ، قيم مقترحةالملخص
القانون ليس غاية في حد ذاته، بل وسيلة لتحقيق غاية يسعى إليها، وأن دراسة العدالة كقيمة وغاية مثالية للقانون، تتطلب التفرقة بين نوعين من الغايات: الأولى: القانون له غاية أو هدف فوري يعمل على تحقيقه، والثاني: هدف بعيد أو مثالي يسعى إلى تحقيقه. فالتفرقة بين النوعين تتمثل في أن الغاية المثالية للقانون هي الغاية التي يهدف القانون إلى تحقيقها، أي أنها الأهداف العليا والمثالية والقيم التي ترتبط بالقانون. أما الغاية الفنية هي كما يقول البعض الهدف القريب مثل تجنب خطر أو اضطراب اكيد. بناءً على ذلك، وبعد أن عجز المذهب الفردي والاجتماعي في تحقيق الغاية المثالية للقانون، بدأت الدراسات تتجه للبحث عن القيم التي تستهدفها النظم القانونية من خلال القيم الاجتماعية. ونظراً لصعوبة الوصول إلى قيمة شاملة اقترح البعض قيم مقترحة كغاية مثالية وهي: العدالة – الأمن – الاستقرار- الخير العام.
المراجع
أولا: باللغة العربية:
- الكتب
- د. منذر الشاوي، فلسفة القانون، منشورات دار الثقافة العربية للنشر والتوزيع، دون سنة.
- د. احمد إبراهيم حسن، غاية القانون دراسة في فلسفة، دار المطبوعات الجامعية، الإسكندرية، دون سنة.
- د. نعيم عطية، اتجاهات فلسفة الاخلاق، دون ناشر، دون سنة.
- د. فايز محمد حسين، فلسفة القانون، دار المطبوعات الجامعية، الإسكندرية، سنة 2009.
- د. صليحة على صداقة، العدالة والانصاف في القانون الدولي، مكتبة دار العدى، طبرق، 2016.
- د. محمد يوسف علوان و د. محمد خليل موسى، القانون الدولي لحقوق الانسان، الحقوق المحمية، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان – دون سنة.
- مصطفى سيد صقر، الحقوق والحريات العامة في الفكر الفلسفي الإسلامي، مكتبة الجلاء الجديدة، المنصورة، مصر، 1997.
- د. حسن كيرة، المدخل للقانون، منشأة المعارف، الإسكندرية، 1970.
- سمير تناغو، النظرية العامة للقانون، منشأة المعارف، الإسكندرية، 1986.
- عبد الحي حجازي، المدخل لدراسة العلوم القانونية، دون ناشر، الكويت، 1972.
- د. احمد حسن، الأصول التاريخية لنظرية الغبن الفاحش، دار المطبوعات الجامعية، سنة 1996.
د. رفعت العوضي، نظرية التوزيع، الهيئة العامة لشؤون المطابع الاميرية، القاهرة، 1974.
- د. عبدالله علوان، التكافل الاجتماعي في الإسلام، منشورات دار السلام، القاهرة، سنة 2001.
- دنس لويد، فكرة القانون، ترجمة سليم العويص ومراجعة سليم بسيسو، منشورات عالم المعرفة، الكويت، سنة 1981.
ثانيا: باللغة العربية:
- د. السيد عبدالحميد فودة، مبدأ المساواة ومدى تطبيقه في مصر من العصر الفرعوني حتى العصر الإسلامي، للمجلة العلمية، كلية الشريعة والقانون، مصر، العدد الحادي عشر، سنة 2000.
- د. محمد علي الصافوري، فكر ارسطو القانوني، مجلة العلوم القانونية والاقتصادية، العدد الثاني، يوليو 1993.
- د. عبدالمجيد الحفناوي، فلسفة القانون، مفهوم القانون الطبيعي في العلم القديم ومدى تأثر القانون الروماني. (القانون الطبيعي الاروسطي والقانون الطبيعي الرواقي، مجلة الامن والقانون، كلية الشرطة- دبي ، السنة الثانية، العدد الثاني يوليو 2000.
ثانيا: باللغة الأجنبية:
Michel VILLEY, philosophie du droit, l-définition et fins du droit. 3,
Ed Dalloz, Paris, 1982.
H. BATIFFOL. Problèmes de base de philosophie du droit, paris, L.G.D.J, 1979.
RAUCENT. Pour une thèorie critique du droit , Bruxelles, Duculot , 1975.
M.VILLEY, Seize essais de philosophie du droit, Paris,Dalloz.1969 .
RISTOTE,the nicomachean ethies of Aristore Troduction, London, welldon LONDON, macmillon 1922.
J.dabin, la théorie general du droit, Dalloz, Paris, 1969.
PERELMAN :(ch), joscce et raison, Bruxelles,1969 .
LACHANCE, Le. Concept de droit selon Aristote et saint thomas, Montréal, 1948.
Cf. ROGER , Bonnard, le droit et l’etat dans la doctrine nationale. Socialist,20’d,Paris, L.G ?D ?J1939.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 ASHOUR SHUWAIL (Author)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
جميع المقالات المنشورة في مجلة المختار للعلوم القانونية تقع تحت رخصة Attribution-Non Commercial 4.0 International. ويحتفظ المؤلف (المؤلفون) بحقوق النشر للمقالات التي نشرتها مجلة المختار للعلوم القانونية مع ضمانهم بمنح أي طرف ثالث الحق في استخدام المقالة بحرية طالما تم الحفاظ على محتوياتها ومؤلفيها الأصليين والاستشهاد بالمصدر الأصلي للنشر، كم أنهم يقبلون ببقاء المقالة منشورة على موقع المجلة (إلا في حالة سحب المقال).


