الإبداع الأدبي بالأصوات
قراءة في شعرنا القديم
DOI:
https://doi.org/10.54172/4wpvq044الكلمات المفتاحية:
الصوت، الإبداع الأدبي، الدراسات الصوتية، الشعر القديم، الأصوات المختلفةالملخص
تتناول هذه الدراسة دور الصوت في عملية الإبداع الأدبي وتحاول التركيز على الجوانب التطبيقية. تعتبر الدراسات الصوتية مدخلاً طبيعيًا لفهم النص الأدبي وقد تناولت بعض الأبحاث العلاقة بين الصوت والمعنى. واستهدفت هذه الدراسة دراسة المجموعات الصوتية المختلفة ودورها في الإبداع، مثل الأصوات المجهورة والمهموسة والأصوات المفخمة والمرققة وأصوات القلقلة وأصوات الصفير. تم تحليل النصوص الشعرية القديمة لاستكشاف كيفية تعامل الشعراء القدماء مع هذه الأصوات واستخدامهم لها كوسيلة للتعبير الإبداعي. تم اختيار الشعراء القدماء بغرض فهم خصائص لغتهم عند دراستها في منابعها الأولى. رغم التحديات التي واجهت البحث في اختيار النصوص والعينات، فإن الدراسة أظهرت أهمية وروعة فهم الصوت في الشعر القديم. ونأمل أن تكون هذه الدراسة نقطة انطلاق للبحوث التطبيقية المستقبلية في مجال الصوت والنصوص الأدبية.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
جميع المقالات المنشورة في مجلة المختار للعلوم الانسانية تقع تحت رخصة Creative Commons Attribution 4.0 International License.. ويحتفظ المؤلف (المؤلفون) بحقوق النشر للمقالات التي نشرتها مجلة المختار للعلوم الانسانية مع ضمانهم بمنح أي طرف ثالث الحق في استخدام المقالة بحرية طالما تم الحفاظ على محتوياتها ومؤلفيها الأصليين والاستشهاد بالمصدر الأصلي للنشر، كم أنهم يقبلون ببقاء المقالة منشورة على موقع المجلة (إلا في حالة سحب المقال).





