أبعاد الدور التنموي لكليات الآداب والعلوم الإنسانية
DOI:
https://doi.org/10.54172/whrqge26الكلمات المفتاحية:
التنمية الاقتصادية، الاجتماعية، الآداب، العلوم الإنسانيةالملخص
تركز هذه الدراسة على دور كليات الآداب والعلوم الإنسانية في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية. تهدف الدراسة إلى تحديد أسباب اهتمام هذه الكليات بعملية التنمية في المجتمع ومضمون الدور الذي تلعبه في هذا السياق. كما تسلط الضوء على المعوقات التي تحول دون تحقيق كليات الآداب لهذا الدور بكفاءة وتحدد المتطلبات اللازمة لتعزيز دورها في عملية التنمية. تعد هذه الدراسة أحد الإسهامات في فهم النظام التعليمي وتحليل دور كليات الآداب في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتقدم تصورات لتنشيط دور هذه الكليات في المجتمع لتعزيز مسار التنمية وتجاوز القصور في أدائها في المستقبل. تسعى الدراسة إلى تحقيق بعض الاستنتاجات التي تسهم في وضع سياسات كليات الآداب لتعزيز دورها التنموي وتوجيه الاهتمام من قبل صناع القرار في المؤسسات التعليمية ومجال التعليم العالي نحو هذا الموضوع المهم.
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
جميع المقالات المنشورة في مجلة المختار للعلوم الانسانية تقع تحت رخصة Creative Commons Attribution 4.0 International License.. ويحتفظ المؤلف (المؤلفون) بحقوق النشر للمقالات التي نشرتها مجلة المختار للعلوم الانسانية مع ضمانهم بمنح أي طرف ثالث الحق في استخدام المقالة بحرية طالما تم الحفاظ على محتوياتها ومؤلفيها الأصليين والاستشهاد بالمصدر الأصلي للنشر، كم أنهم يقبلون ببقاء المقالة منشورة على موقع المجلة (إلا في حالة سحب المقال).





