دمج الوعي والكفاءة الثقافية في مناهج اللغة الإنجليزية: برنامج دراسي لطلاب جامعة عمر المختار

المؤلفون

  • خديجة بوعروش قسم اللغة الانجليزية، جامعة بنغازي Author
  • Rudaina Momen Faculty of Languages / OMU Author

DOI:

https://doi.org/10.54172/sefk4z64

الكلمات المفتاحية:

الوعي الثقافي، كفاءة التواصل بين الثقافات، تعلم اللغات بين الثقافات، العولمة

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تطوير منهج ومواد تعليمية باللغة الإنجليزية لطلبة الجامعة بإستخدام نموذج تعلم اللغة من خلال الثقافات (IcLL) لتعزيز الوعي والكفاءة التواصلية بين الثقافات (ICC) لدى الطلاب. بناء على ذلك، تسعى هذه الدراسة لإستكشاف مستوى الكفاءة والوعي الثقافي لدى الطلاب قبل وبعد دمج الكفاءة التواصلية بين الثقافات في منهج مقرر المحادثة المصمم لطلبة اللغة الإنجليزية. وقد تم الحصول على البيانات الكمية بإستخدام استبيانات ماقبل ومابعد تطبيق الكفاءة التواصلية بين الثقافات (ICC)، بينما تم جمع البيانات النوعية عن طريق مقابلات جماعية تتناول مواقف وتصورات الطلبة تجاه التعلم حول ثقافتهم وثقافات أخرى في عصر العولمة. وأشارت نتائج هذه الدراسة إلى تغييرات ملحوظة في مستوى كفاءة الطلبة التواصلية بعد تطبيق البرنامج الدراسي التوعوي الثقافي 

التنزيلات

منشور

2025-06-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

بوعروش خ., & Momen, R. (2025). دمج الوعي والكفاءة الثقافية في مناهج اللغة الإنجليزية: برنامج دراسي لطلاب جامعة عمر المختار. مجلة المختار للعلوم الإنسانية, 43(1), 79-97. https://doi.org/10.54172/sefk4z64

المؤلفات المشابهة

1-10 من 270

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.