دمج الوعي والكفاءة الثقافية في مناهج اللغة الإنجليزية: برنامج دراسي لطلاب جامعة عمر المختار
DOI:
https://doi.org/10.54172/sefk4z64الكلمات المفتاحية:
الوعي الثقافي، كفاءة التواصل بين الثقافات، تعلم اللغات بين الثقافات، العولمةالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى تطوير منهج ومواد تعليمية باللغة الإنجليزية لطلبة الجامعة بإستخدام نموذج تعلم اللغة من خلال الثقافات (IcLL) لتعزيز الوعي والكفاءة التواصلية بين الثقافات (ICC) لدى الطلاب. بناء على ذلك، تسعى هذه الدراسة لإستكشاف مستوى الكفاءة والوعي الثقافي لدى الطلاب قبل وبعد دمج الكفاءة التواصلية بين الثقافات في منهج مقرر المحادثة المصمم لطلبة اللغة الإنجليزية. وقد تم الحصول على البيانات الكمية بإستخدام استبيانات ماقبل ومابعد تطبيق الكفاءة التواصلية بين الثقافات (ICC)، بينما تم جمع البيانات النوعية عن طريق مقابلات جماعية تتناول مواقف وتصورات الطلبة تجاه التعلم حول ثقافتهم وثقافات أخرى في عصر العولمة. وأشارت نتائج هذه الدراسة إلى تغييرات ملحوظة في مستوى كفاءة الطلبة التواصلية بعد تطبيق البرنامج الدراسي التوعوي الثقافي
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Khadejah Abuarrosh, Rudaina Momen (Author)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع المقالات المنشورة في مجلة المختار للعلوم الانسانية تقع تحت رخصة Creative Commons Attribution 4.0 International License.. ويحتفظ المؤلف (المؤلفون) بحقوق النشر للمقالات التي نشرتها مجلة المختار للعلوم الانسانية مع ضمانهم بمنح أي طرف ثالث الحق في استخدام المقالة بحرية طالما تم الحفاظ على محتوياتها ومؤلفيها الأصليين والاستشهاد بالمصدر الأصلي للنشر، كم أنهم يقبلون ببقاء المقالة منشورة على موقع المجلة (إلا في حالة سحب المقال).





