استراتيجيات إدارة التنوع الثقافي في بيئات العمل متعددة الجنسيات:دراسة حالة على ائتلاف مجموعة الإمارات (Emirates Group)
DOI:
https://doi.org/10.54172/rjnej063الكلمات المفتاحية:
التنوع الثقافي، الشركات المتعددة الجنسيات، مجموعة الإمارات، إدارة التنوع، القيادة الشاملة، إدارة الموارد البشرية العالميةالملخص
في سياق العولمة، أصبحت الإدارة الفعّالة للتنوّع الثقافي عاملاً حاسماً في تعزيز القدرة التنافسية للمنظمات وتحقيق الانسجام التشغيلي، لا سيما بالنسبة للشركات متعددة الجنسيات التي تعمل في بيئات اجتماعية وثقافية متنوعة. تتناول هذه الدراسة النهج الاستراتيجية التي تعتمدها مجموعة الإمارات وهي مجموعة رائدة في مجال الطيران والسفر وتتخذ من دبي مقرًا لها لإدارة التنوّع الثقافي ضمن عملياتها الدولية، تعتمد هذه الدراسة على تحليل موسّع لمصادر بيانات ثانوية، بما في ذلك التقارير المؤسسية، والمنشورات الصناعية، والدراسات التجريبية السابقة. وتستخدم منهجية دراسة حالة وصفية نوعية، مدعومة بمؤشرات كمية مثل الخصائص الديموغرافية للقوى العاملة، ومدى تغطية برامج التدريب، ومقاييس أداء التنوّع، بهدف استكشاف الأبعاد الهيكلية والاستراتيجية لإدارة التنوّع داخل المنظمة تشمل الركائز الاستراتيجية الأساسية والتي تمثل تعزيز القيادة الشاملة، وتطبيق برامج تدريب متعددة الثقافات، واستخدام الذكاء الاصطناعي في مراقبة التنوّع، والالتزام بمعايير المقارنة العالمية للأداء. وقد أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية قوية بين ممارسات إدارة التنوّع المنهجية وبين تعزيز التماسك المؤسسي، وزيادة تفاعل الموظفين، ورفع قيمة العلامة التجارية للمؤسسة. ومع ذلك، كشفت الدراسة أيضًا عن بعض التحديات، بما في ذلك التفاوتات الإقليمية في التنفيذ واستمرار الفجوات بين الجنسين في المجالات التقنية وتُختتم الدراسة بتقديم مجموعة من التوصيات المستندة إلى الأدلة، والهادفة إلى تعزيز شمولية وكفاءة أنظمة إدارة التنوّع. كذلك تقدّم هذه الدراسة أطرًا عملية ومؤشرات قابلة للقياس يمكن أن تتبناها مؤسسات متعددة الجنسيات أخرى لتعزيز الشمول في بيئات العمل ودعم التعاون بين الثقافات.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Asaad Elomami (Author)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
جميع المقالات المنشورة في مجلة المختار للعلوم الاقتصادية تقع تحت رخصة Attribution-Non Commercial 4.0 International. ويحتفظ المؤلف (المؤلفون) بحقوق النشر للمقالات التي نشرتها مجلة المختار للعلوم الاقتصادية مع ضمانهم بمنح أي طرف ثالث الحق في استخدام المقالة بحرية طالما تم الحفاظ على محتوياتها ومؤلفيها الأصليين والاستشهاد بالمصدر الأصلي للنشر، كم أنهم يقبلون ببقاء المقالة منشورة على موقع المجلة (إلا في حالة سحب المقال).
            
        
            
            
                


