التوجه بالسوق وأثره على تحقيق الميزة التنافسية مع التركيز على دور التسويق الالكتروني كوسيط (بالتطبيق على شركة ليبيا التأمين – الخمس ليبيا).
DOI:
https://doi.org/10.54172/0y9gc471الكلمات المفتاحية:
التوجه بالسوق، التسويق الالكتروني، الميزة التنافسيةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد تأثير التوجه بالسوق والتسويق الإلكتروني على الميزة التنافسية. لتحقيق هذا الهدف تم تصميم نموذج للدراسة من خلال استمارة استبيان تم توزيعها على ما مجموعه50 موظف من العاملين في شركة ليبيا التأمين – الخمس ليبيا (مسح شامل)، وتم استرجاع 37 استبياناً فقط قابلة للتحليل الإحصائي الوصفي، أشارت نتائج الدراسة إلى أن التوجه بالسوق والتسويق الالكتروني يؤثران على تحقيق الميزة التنافسية. تساهم الدراسة الحالية أيضًا في الأدبيات النظرية المهمة لتحقيق الميزة التنافسية من خلال تضمين التسويق الالكتروني كوسيط بين التوجه بالسوق وتحقيق الميزة التنافسية. تقدم الدراسة للمديرين والمسوقين معلومات يمكنهم استخدامها لزيادة الميزة التنافسية للشركة. أخيرًا، تضيف نتائج هذه الدراسة امتدادًا لفهم العوامل التي تساهم وتقدم المساعدة والتوجيه لواضعي السياسات، وتقدم توصيات لقادة الشركة للحصول على ميزة تنافسية في السوق.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Hussein Emhamed Al-Turaiki, Shukri Abdul Karim Al-Sagheer, Khaled Omran Karmad (Author)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
جميع المقالات المنشورة في مجلة المختار للعلوم الاقتصادية تقع تحت رخصة Attribution-Non Commercial 4.0 International. ويحتفظ المؤلف (المؤلفون) بحقوق النشر للمقالات التي نشرتها مجلة المختار للعلوم الاقتصادية مع ضمانهم بمنح أي طرف ثالث الحق في استخدام المقالة بحرية طالما تم الحفاظ على محتوياتها ومؤلفيها الأصليين والاستشهاد بالمصدر الأصلي للنشر، كم أنهم يقبلون ببقاء المقالة منشورة على موقع المجلة (إلا في حالة سحب المقال).
            
        
            
            
                


