التوجه بالسوق وأثره على تحقيق الميزة التنافسية مع التركيز على دور التسويق الالكتروني كوسيط (بالتطبيق على شركة ليبيا التأمين – الخمس ليبيا).

المؤلفون

  • حسين إمـحــمد التريكي قسم التسويق، جامعة المرقب، ليبيا مؤلف
  • شكري عبدالكريم الصغير قسم التسويق، جامعة المرقب، ليبيا مؤلف
  • خالد عمران كرماد قسم التسويق، جامعة المرقب، ليبيا مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.54172/0y9gc471

الكلمات المفتاحية:

التوجه بالسوق، التسويق الالكتروني، الميزة التنافسية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد تأثير التوجه بالسوق والتسويق الإلكتروني على الميزة التنافسية. لتحقيق هذا الهدف تم تصميم نموذج للدراسة من خلال استمارة استبيان تم توزيعها على ما مجموعه50 موظف من العاملين في شركة ليبيا التأمين – الخمس ليبيا (مسح شامل)، وتم استرجاع 37 استبياناً فقط قابلة للتحليل الإحصائي الوصفي، أشارت نتائج الدراسة إلى أن التوجه بالسوق والتسويق الالكتروني يؤثران على تحقيق الميزة التنافسية. تساهم الدراسة الحالية أيضًا في الأدبيات النظرية المهمة لتحقيق الميزة التنافسية من خلال تضمين التسويق الالكتروني كوسيط بين التوجه بالسوق وتحقيق الميزة التنافسية. تقدم الدراسة للمديرين والمسوقين معلومات يمكنهم استخدامها لزيادة الميزة التنافسية للشركة. أخيرًا، تضيف نتائج هذه الدراسة امتدادًا لفهم العوامل التي تساهم وتقدم المساعدة والتوجيه لواضعي السياسات، وتقدم توصيات لقادة الشركة للحصول على ميزة تنافسية في السوق.

التنزيلات

منشور

2025-04-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

التوجه بالسوق وأثره على تحقيق الميزة التنافسية مع التركيز على دور التسويق الالكتروني كوسيط (بالتطبيق على شركة ليبيا التأمين – الخمس ليبيا). (2025). مجلة المختار للعلوم الاقتصادية, 10(01), 18-29. https://doi.org/10.54172/0y9gc471

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.