تأثير خصائص الشركة على مستويات الإفصاح الاجتماعي والافصاح البيئي للشركات: دراسة تحليلية للمصارف التجارية المدرجة في سوق الأوراق المالية في إسطنبول
DOI:
https://doi.org/10.54172/9fwrwd17الكلمات المفتاحية:
خصائص الشركات، الإفصاح الاجتماعي، الإفصاح البيئي، المصارف التجارية، GRIالملخص
هدفت هذه الدراسة لاختبار وجود العلاقة والتأثير بين خصائص الشركة على مستويات الإفصاح الاجتماعي والافصاح البيئي كلا على حدا في المصارف التجارية المسجلة في السوق المالي في اسطنبول. تم تحديد ستة خصائص للشركات وهي الحجم والعمر والرافعة المالية والعائد على الأصول والعائد على حقوق الملكية وربحية السهم الواحد. تكون مجتمع الدراسة من 12 مصرفا تجاريا المسجلة في السوق المالي في اسطنبول، وتم تجميع بيانات الدراسة من التقارير والقوائم المالية والتقارير الاجتماعية والبيئية السنوية المنشورة عن نهاية السنة المالية 2022. وبعد تطبيق الإحصاء الوصفي واختبارات الارتباط والانحدار، لقد اثبتت النتائج عدم وجود علاقة ذات اهمية إحصائية لجميع الخصائص مع الإفصاح الاجتماعي، ووجود علاقة خطية ذات دلالة فقط لحجم الشركة والعائد على الأصول مع مستوى الإفصاح البيئي. كذلك اثبتت الدراسة عدم وجود أي تأثير لجميع الخصائص على مستويات الإفصاح سواء الاجتماعي والبيئي في المصارف المستهدفة
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 Imad Mohamed Feneir, Faisal Mohamed Abdeljalil (Author)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
جميع المقالات المنشورة في مجلة المختار للعلوم الاقتصادية تقع تحت رخصة Attribution-Non Commercial 4.0 International. ويحتفظ المؤلف (المؤلفون) بحقوق النشر للمقالات التي نشرتها مجلة المختار للعلوم الاقتصادية مع ضمانهم بمنح أي طرف ثالث الحق في استخدام المقالة بحرية طالما تم الحفاظ على محتوياتها ومؤلفيها الأصليين والاستشهاد بالمصدر الأصلي للنشر، كم أنهم يقبلون ببقاء المقالة منشورة على موقع المجلة (إلا في حالة سحب المقال).
							
            
        
            
            
                


