تقنية التسعير الخوارزمي المعززة بالذكاء الاصطناعي والآلة المتعلمة
DOI:
https://doi.org/10.54172/aka70968الكلمات المفتاحية:
تسعير ديناميكي، تخصيص، خوارزمية، ذكاء اصطناعي، أتمتةالملخص
في ظل تطورات تقنية الإعلام والاتصال والأنترنت، يعد الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي أحد أهم سمات الاقتصاد الرقمي في هذا العصر الذكي سريع التغير والتطور، وهو آخذ في التوسع والنمو بشكل لا رجعة فيه. وفي سياق متصل، فقد انبثق عن الاندماج بين علوم التسويق والتسعير من جهة، وعلوم الكمبيوتر والحاسب الآلي من جهة أخرى العديد من الاكتشافات ذات القيمة المضافة، فإن التأثير التقني والحاسوبي في مجال سياسات التسعير من الوضوح بمكان، حيث تحرص إدارة النشاط التسويقي في ظل إفرازات الاقتصاد الإلكتروني والبيئة السيبرانية واتجاهات السوق على تسخير أدوات الذكاء الاصطناعي والأتمتة، من أجل صناعة القرار السعري الأنسب، وتحسين استراتيجية التسعير المثلى، حيث تفتق عن ذلك ميلاد فلسفة جديدة في التسعير، يطلق عليها مصطلح: التسعير الخوارزمي، وهو ممارسة تحديد السعر المطلوب والمرغوب بطريقة ديناميكية وتلقائية ومخصصة.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 Tarek Guendouz (Author)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
جميع المقالات المنشورة في مجلة المختار للعلوم الاقتصادية تقع تحت رخصة Attribution-Non Commercial 4.0 International. ويحتفظ المؤلف (المؤلفون) بحقوق النشر للمقالات التي نشرتها مجلة المختار للعلوم الاقتصادية مع ضمانهم بمنح أي طرف ثالث الحق في استخدام المقالة بحرية طالما تم الحفاظ على محتوياتها ومؤلفيها الأصليين والاستشهاد بالمصدر الأصلي للنشر، كم أنهم يقبلون ببقاء المقالة منشورة على موقع المجلة (إلا في حالة سحب المقال).
							
            
        
            
            
                


